رئيس التحرير أحمد متولي
 ما المقصود بصاحبكم؟ تعرف على الإجابة مع الشرح

ما المقصود بصاحبكم؟ تعرف على الإجابة مع الشرح

يمتلئ القرآن الكريم بالعديد من المعاني التي يقف العديد أمامها عاجزاً منتظراً تفسير أهل العلم، ومن بين هذه المعاني والمفردات ما المقصود بصاحبكم؟، خاصة أنها وردت في أكثر من موقع في القرآن الكريم.

وجاءت كلمة صاحبكم في سورة سبأ، حيث قال الله عز وجل في كتابه الحكيم :«قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ»، صدق الله العظيم.

كما جاء كلمة صابحكم في سورة النجم، حيث قال الله سبحانه وتعالى في محكم آياته :«مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى»، وفي سور التكوير قال الله عز وجل فيها «وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ»، صدق الله العظيم.

ماذا يقصد بصاحبكم؟

ويقصد بكلمة الصاحب في اللغة العربية بأنه الإنسان المرافق أو الملازمة سواء في المكان أو الزمان، وقد يكون هذا الصاحب ملازم او مرافق بجسده أو حاضر بشكل دائم، أو أن يكون مصاحب بالعناية والمراقبة والمجهود.

وكلمة صاحب هي اسم و أصلها فعل صحب، والماضي منها صاحب بفتح الحاء، والفعل المضارع منها يصاحب.

ويقصد بصاحبكم في الآيات الكريمة هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يوجه الله سبحانه وتعالى حديثه للمسلمين بالحديث عن رسوله الكريم، ويتضح ذلك في قوله ما بصاحبكم من جنة أي أن النبي ليس بمجنون، كما ورد نفس المعني في الآية «وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ».

كما يتضح ذلك في آية :«مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى»، أي أن الرسول الكريم على الطريق القوي والهدي ولم يحيد عنه.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية