مقدمة وخاتمة للتعبير للصف الثاني الثانوي

مقدمة وخاتمة للتعبير للصف الثاني الثانوي

يعتبر سؤال التعبير من أهم الأسئلة الأساسية التي لا يخلو منه أي امتحان في مادة اللغة العربية لطلاب الصفوف الدراسية المختلفة وخاصة في مرحلة التعليم الثانوي، لذا يرغب العديد من الطلاب في التعرف على مقدمه وخاتمة للتعبير للصف الثاني الثانوي.

ويحصل الطلاب نظير الإجابة على سؤال التعبير على 10 درجات كاملة من إجمالي درجات الامتحان والبالغ 40 درجة، وتتوزع درجات سؤال التعبير بواقع 3 درجات لسؤال التعبير الوظيفي وهو سؤال مقالي، بالإضافة إلى 7 درجات لسؤال التعبير الإبداعي.

مقدمة للتعبير للصف الثاني الثانوي

وبالرغم من تعدد الموضوعات التي من الممكن أن تواجه طلاب الصف الثاني الثانوي للكتابة فيها كموضوع للتعبير، إلا أن هناك مقدمات تعتبر ثابتة، ويمكن تغيير عنوان الموضوع فقط، ونوضحها في التالي:

  • تعتبر قضية أو موضوع أو ظاهرة «» من أكثر الأمور التي تشغل الأذهان خلال الفترة الماضية، لذا وجب علينا لفت الانتباه لها أو له وإلقاء الضوء عليها أو عليه، ونوضح في نقاط أسباب المشكلة وحلها لما قد يحقق استفادة للقارئ.

  • أصبح موضوع «» يأتي على رأس اهتمامات الرأي العام والمؤسسات المختلفة، نظراً لأهميته التي تؤثر بشكل كبير على العديد من المجالات المختلفة، ونحن هنا نستعرض أبرز النقاط المتعلقة بهذا الأمر في سبيل البحث عن حلول.

  • من الأهمية بما كان أن «» أصبح من الأمور تحتل مساحة كبيرة من الاهتمام والنقاش، وهو ما يجعل هناك ضرورة ملحة لمناقشته وإلقاء الضوء عليه في سبيل التعرف عليه من قرب وإبراز نقاط القوة والضعف فيه.

خاتمة للتعبير للصف الثاني الثانوي

نستعرض العديد من أشكال كتابة خاتمة للتعبير للصف الثاني الثانوي، والتي تتمثل في التالي:

  • حاولنا من خلال السطور السابقة إلقاء الضوء على واحد من أهم الموضوعات التي شغلت الاهتمام خلال الفترة القليلة الماضية، وذلك سعياً إلى البحث عن حل لهذه المشكلة وإلقاء الضوء عليها نظراً لأهميتها.

  • وأخيراً وليس أخراً يعتبر ما وضعناه بين يديكم ما هو إلى نتاج بحث ودراسة لموضوع «» على أمل الوصول إلى حل واتفاق مشترك من أجل حل هذه القضية من جذورها.

  • انتهاءً لما سبق نؤكد على أهمية هذه القضية والتي تستوجب تعاون جميع الأطراف من أجل الوصول إلى حل جذري لها والقضاء على هذه الظاهرة التي تهدد البشرية.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية