رئيس التحرير أحمد متولي
 علل يختلف المحتوى الحراري من مادة لأخرى؟ سؤال الكيمياء للصف الأول الثانوي

علل يختلف المحتوى الحراري من مادة لأخرى؟ سؤال الكيمياء للصف الأول الثانوي

طرح طلاب الشعبة العلمية بالصف الأول الثانوي سؤالاً في مادة الكيمياء يقول: علل يختلف المحتوى الحراري من مادة لأخرى؟ وهو أحد الأسئلة الهامة الواردة في درس المحتوى الحراري، التغير في الإنثالبي.

لماذا يختلف المحتوى الحراري من مادة لأخرى؟

وإجابة سؤال علل يختلف المحتوى الحراري من مادة لأخرى؟ هي أن ذلك يكون بسبب اختلاف المواد عن بعضها البعض في عدد ونوع الذرات الداخلة في تركيب الجزيئات أو بين أيونات وحدات الصيغة ونوع الروابط الموجودة بين الذرات ونوع الروابط الموجودة بين تلك الذرات أو الأيونات.

والمحتوى الحراري (الإنثالبي) H هو مجموع الطاقات المختزنة في مول واحد من المادة، ووحدة قياسه هي KJ/ MOL، حيث تختزن كل مادة قدرًا محددًا من الطاقة، يسمى بالطاقة الداخلية، وهي تساوي محصلة الطاقات المختزنة في كلٍ من الذرة، الجزيء وبين الجزيئات، على النحو التالي:

الطاقة المختزنة في الذرة

تتمثل في طاقة الإلكترونات بمستويات الطاقة، وهي محصلة طاقتي الوضع والحركة لكل إلكترون في مستوى طاقته.

الطاقة المختزنة في الجزئ

وتتمثل تلك الطاقة في طاقة الروابط الكيميائية الموجودة بين ذرات كل جزئ،، أو أيونات كل وحدة صيغة، سواء كانت روابط تساهمية أو أيونية أو غير ذلك.

الطاقة المختزنة بين الجزيئات

وهي تتمثل في قوى التجاذب بين جزيئات المادة، وتوجد في قوى (جذب فاندرفال، وهي طاقة وضع-الروابط الهيدروجينية، وهي تتوقف على طبيعة الجزيئات وقطبيتها).

وحصيلة هذه الطاقات في المول الواحد من المادة تسمى بـ المحتوى الحراري أو الإنثالبي المولاري  (H) وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال علل المطروح حول ما هو سبب اختلاف المحتوى الحراري من مادة لأخرى؟ بالشرح الوافي للدرس.

​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية