رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد افتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية.. حدث عالمي

موعد افتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية.. حدث عالمي

يستعد المواطنون لافتتاح متحف جديد يعرض الآثار اليونانية والرومانية القديمة التي تعود إلى ما قبل الميلاد.

أعلن الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية أوشك على الانتهاء، وكشف موعد الافتتاح المتحف اليوناني، وقال أنه سيكون حدثا عالميا. 

موعد افتتاح المتحف اليوناني

كشف الدكتور مصطفى وزيري أن موعد المتحف اليوناني الروماني سيفتتح في نهاية شهر يونيو 2023، وأوضح أنه يُعد الافتتاح الأكبر بمحافظة الإسكندرية وأيضا المتحف الوحيد المتخصص في التاريخ الروماني واليوناني، كما أنه تم تجهيز قطع أثرية تظهر لأول مرة في المتحف.

واستكمل مصطفى الوزيري خلال احتفالية افتتاح مشروع تطوير وصيانة جبانة الشاطبي الذي بلغ تكلفته حوالي 3 مليون جنيه، أن الإسكندرية تُعد مدينة مركزا أثريا، حضاريا، ثقافيا.

كما أوضحت الدكتورة منى حجاج أن جبانة الشاطبي تُعد من أقدم المقابر والمواقع الأثرية في مدينة الإسكندرية.

المتحف اليوناني الروماني

يتضمن المتحف مجموعة كبيرة من الآثار القديمة التي تم جمعها من تاريخ اليونانية والرومانية، وسيشمل المعروضات قطعا نادرة، يأمل المنظمون أن يجذب المتحف السياح من جميع أنحاء العالم إلى المدينة، ويعتبر المتحف إضافة مهمة للمنطقة الثقافية في الإسكندرية، وسيساعد المتحف على تعيز السياحة في المدينة، وتأسس المتحف الروماني اليوناني عام 1892، يوجد العديد من التماثيل منها رأس من الرخام الأبيض الذي يمثل يوليوس القيصر، ويزيد القطع الأثرية عن 45 ألف قطعة أثرية