رئيس التحرير أحمد متولي
 هل اختبار نافس عليه درجات تضاف لمجموع الطالب أم لا؟

هل اختبار نافس عليه درجات تضاف لمجموع الطالب أم لا؟

 يعتبر اختبار نافس من الاختبارات التي يواجهها طلاب المراحل التعليمية المختلفة في مدارس المملكة في العام الدراسي مرة واحدة، ويهتم العديد من الطلاب وأولياء الأمور بالتعرف هل اختبار نافس عليه درجات تضاف لمجموع الطالب أم لا؟.

ويتم إجراء اختبار نافس على مستوى جميع طلاب فصول الصف الثالث الابتدائي في عينة من المدارس، وجميع فصول الصف السادس الابتدائي في جميع المدارس الابتدائية، وجميع فوصل الصف الثالث المتوسط في جميع المدارس المتوسطة.

ويتم اختبار الطلاب في هذه المراحل التعليمية بالتحديد، لأن كل واحدة منها تعتبر نهاية لمرحلة تعليمية، حيث يمثل الصف الثالث الابتدائي نهاية مرحلة الصفوف الأولية والمبكرة، بينما يمثل الصف السادس نهاية المرحلة الابتدائية كاملة، أما الصف الثالث المتوسط فيعتبر نهاية المرحلة المتوسطة والابتدائية معاً.

ويبدأ اختبار نافس بالنسبة لطلاب الصف الثالث المتوسط اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 7 مايو وحتى يوم الأربعاء 10 مايو، بينما بالنسبة لطلاب الصف السادس الابتدائي فيبدأ الاختبار اعتبارًا من يوم الخميس 11 مايو وحتى يوم الثلاثاء 16 مايو، فيما يجري طلاب الصف الثالث الابتدائي اختبار نافس يوم الأربعاء 17 مايو وحتى يوم الخميس 18 مايو.

اختبار نافس عليه درجات

لا تحتسب درجات على اختبار نافس، بل هو اختبار يتم إجراءه من أجل قياس مستويات الطلاب في التحصيل الدراسي، واستبيان مدى جودة منظومة التعليم في المملكة، كما أن اختبار نافس لا يحتاج مذاكرة قبل خوضه يمكن الاكتفاء بمراجعة للمواد التي درسها الطالب خلال الفصول الثلاثة فقط.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية