رئيس التحرير أحمد متولي
 وزن الذهب المسموح بدخوله مصر بدون جمارك للمصريين بالخارج

وزن الذهب المسموح بدخوله مصر بدون جمارك للمصريين بالخارج

أوضحت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بعض التفاصيل المتعلقة بقرار رئيس مجلس الوزراء، بشأن إعفاء واردات الذهب التي ترد مع المصريين بالخارج من الجمارك.

وأكدت اللجنة أن القرار بدأ تطبيقه صباح اليوم التالي للإعلان عنه، بالتزامن مع نشره في الجريدة الرسمية.

وأعلن مجلس الوزراء، الموافقة على مشروع قرار بشأن إعفاء واردات الذهب التي ترد بصحبة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، عدا ضريبة القيمة المضافة لمدة 6 أشهر، في اجتماعه يوم الأربعاء 10 مايو.

كمية الذهب المسموح بنزولها مصر بدون جمارك

أكدت اللجنة أن تطبيق القرار محدد بمدة الستة أشهر التي نص عليها، من أجل اختبار جدوى هذا الإجراء في تحقيق الاستقرار بالأسعار في الأسواق.

وأشارت أن قرار مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب من الضريبة الجمركية غير مرتبط بتحديد الكميات التس ستدخل مصر، إذ يتيح القرار للمصريين المقيمين في الخارج الدخول بأي وزن من المشغولات الذهبية.

وأفاد بيان لمجلس الوزراء، أن مشروع القرار يشمل الواردات من الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج.

كما نص مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011