رئيس التحرير أحمد متولي
 أهم صادرات مصر في الماضي والحاضر تعرف عليها بالشرح

أهم صادرات مصر في الماضي والحاضر تعرف عليها بالشرح

تحتوي مادة الدراسات الاجتماعية على العديد من الدروس والمعلومات الهامة، سواء كانت جغرافية أو تاريخية، وتستعرض أهم مميزات مصر، ومن بين هذه المعلومات أهم صادرات مصر في الماضي والحاضر والتي سنتعرف عليها بالشرح.

ما هي أهم الصادرات المصرية؟

تعتبر مصر من الدول التي تصدر المنتجات والسلع المختلفة للعالم أجمع فيما بين الماضي والحاضر، مما جعلها مركز تجاري وحضاري مهم بين دول العالم.

وفي الماضي صدرت مصر في عصر المصريين القدماء إلى الدول المجاورة الكثير من المنتجات، والتي تأتي على سبيل المثال الأواني الزجاجية، وكذلك تم تصدير الحبوب، بالإضافة إلى الذهب والكتان، وكذلك صدرت مصر في الدولة القديمة الكتان الذي كانت تشتهر بزراعته في هذا الوقت.

أما في العصر الحديث فقد أصبحت لمصر العديد من العلاقات التجارية مع كبار دول العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى إيطاليا وإسبانيا وألمانيا على مستوى الغرب، بينما في الشرق الأوسط والدول العربية فتتمتع مصر بعلاقات تجارية قوية مع دولة الإمارات العربية الشقيقة، بجانب العديد من العلاقات التجارية مع عدد من الدول الأفريقية.

ومن أهم صادرات مصر في الوقت الحالي، هي المعادن والمواد التي تخرج من باطن الأرض والثروات التعدينية مثل الفوسفات، وكذلك الغاز الطبيعي، كما تصدر مصر إلى دول العالم الفواكه وكذلك الخضروات، بالإضافة إلى تصدير الملابس وخاصة المصنوعة من القطن المصري، والبلاستيك وغيرها من مواد تصديرية مختلفة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية