رئيس التحرير أحمد متولي
 ورقة مفاهيم الصف الثالث الثانوي إحصاء تتضمن كل قوانين المنهج والنظري

ورقة مفاهيم الصف الثالث الثانوي إحصاء تتضمن كل قوانين المنهج والنظري

ينشر «شبابيك» نسخة من ورقة المفاهيم التي يحتاجها الطالب للإجابة على امتحان الإحصاء لطلاب شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة، والتي تتضمن الجانب النظري والقوانين.

ورقة مفاهيم الإحصاء للثانوية العامة

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قررت تضمين كراسة أسئلة مادة الإحصاء جميع القوانين التي يحتاجها الطالب لحل الأسئلة، على الشكل الموضح بالأسفل.

يبدأ كتيب مفاهيم الإحصاء للصف الثالث الثانوي بعرض قانون إيجاد معامل الارتباط الخطي بين س ، ص لبرسون، ثم معادلة استنتاج معامل ارتباط الرتب لسبير مان، مع التنبيه على أن الارتباط يكون طرديا إذا كانت ر موجبة، وعكسيا إن نتج عن حل المعادلة أنها سالبة، وطريقة إيجاد مقدار الخطأ.

وأهم ما في الوحدة الثانية من المنهج قوانين الاحتمال، والتي تبنى على وجود أ ، ب حدثان من ف، وفي ورقة المفاهيم جدول يعبر عن الحدث لفظيا وقانون الاحتمال الخاص به.

وفي الوحدة الثالثة، هناك عدة قوانين هامة حول المتغير العشوائي المتقطع، والعلاقة بين التوقع والوسط الحسابي، وطريقة إيجاد التباين، والانحراف المعياري بمعلومية التباين، ومعامل الاختلاف، وأخيرا المتغير العشوائي المتصل.

وينتهي المقرر بالوحدة الرابعة، وفيها يتعلم الطالب طريقة التحويل من متغير طبيعي إلى متغير معياري، وصولا لمعرفة الدرجة المعيارية.

ويمكن الاطلاع على الورقة أو تحميلها تاليا، علما بأن على الطالب حفظ القوانين وعدم الاعتماد على الكتيب، حتي يفهم طريقة حل الأسئلة.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011