رئيس التحرير أحمد متولي
 الفنانة غادة والي مصممة جرافيك متهمة وبيبسي بالسرقة.. ما قصة الخلاف وكيف ردت على الرسام الروسي؟

الفنانة غادة والي مصممة جرافيك متهمة وبيبسي بالسرقة.. ما قصة الخلاف وكيف ردت على الرسام الروسي؟

 تجدد النزاع مرة أخرى بين الفنانة غادة والي مصممة جرافيك على عبوات شركة بيبسي ورسام روسي، وكأن ثأرًا بات بينهما آبيًا أن ينفض، فهي نفسها المتهمة بسرقة رسومات وتزيين إحدى محطات المترو بها، وهو ذات التشكيلي الذي شهر بها من قبل، آتيًا اليوم لمطالبتها بدفع غرامة مالية بقية 5 ملايين دولار، فما قصتهما؟

الفنانة غادة والي

الفنانة غادة والي هي مصممة جرافيك مصرية، استخدمت موهبتها في الترويج للسياحة المصرية عن طريق تصميم لوحات تعبر عن حضارتها القديمة، مستعينة برسومات لبينلوبي زوجة أوديسيوس في ملحمة هوميروس اليونانية الشهيرة، وبالتالي فقد روجت لبلد أخرى تمامًا، وذلك ما كشفه الرسام الروسي جورج كوراسوف على لسان محاميه أحمد حسن.

عدم إشارة مصممة الجرافيك غادة والي إلى صاحب اللوحات الأصلي جعل موقفها أسوء، فوفقًا لمحاميه قد استخدمت لوحاته بمحطة مترو كلية البنات دون ذكر اسمه، كما أنها ليست السابقة الأولى فقد تكررت تلك الواقعة 4 مرات، 3 منها بيعت بأرقام 38 لسنة 1995، والثانية حملت الرقم 116 لسنة 2001، أما الثالثة فرقمها 168 لعام 2005، والرابعة لم تباع بعد ورقمها هو 212 لسنة 2012 بقسم الأصول المتوافرة.

مصممة الجرافيك غادة والي

لم ينقض وقتًا طويلاً إلا وتصدرت غادة والي مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت مرة أخرى، بعد ما ظهر كوراسوف بدعوى قضائية مماثلة، رفعها أمام محاكم الولايات المتحدة الأمريكية، يطالب فيها غادة والي مصممة جرافيك رسومات بيبسي على عبواتها المعدنية الجديدة، بتعويض قيمته 5 ملايين دولار أمريكي في آخر قضايا السرقة التي وجهها لها، بالتعاون مع واحدة من أشهر شركتين للمياه الغازية في العالم.

يبدو أن التشكيلي الروسي حرص على متابعة صفحة غادة والي على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أزمته الأولى معها، فبحسب أحمد حسن، محامي كوراسوف، فهو اكتشف سرقة لوحاته على صفحة مصممة الجرافيك بالصدفة، وفي نفس التوقيت على حساب شركة بيبسي عبر تليجرام.

على الفور قرر الفنان التشكيلي مقاضاة الشركة والمصممة غادة والي بتهمة سرقة لوحاته الفنية وعرضها في الإعلانات دون الرجوع إليه أو حتى ذكر اسمه.

رد غادة والي على اتهامها بسرقة تصميماتها

وردت غادة والي على اتهامها بسرقة تصاميم بيبسي في بيانٍ لها، نفت من خلاله تلك الوشاية، مؤكدة أنها من تصميمها الخاص، وأن المدعي لم يشر إلى رسوماته التي يدعيها الروسي، وأن فكرة التصاميم تعد توثيقًا للتسلسل الزمني الذي شهده تطور الجرافيك للثقافة المرئية المصرية.

وأضافت غادة والي الفنانة المصرية المتخصصة في تصميم الجرافيك، أن كل عبوة تصور عصرًا مختلفًا وتقنية إيضاحية تمثل الشخصية المصرية والعلامة التجارية، موضحة أن الحملة مقسمة لأربعة تصميمات رئيسية، بداية من العبوة الفرعونية وتمثل مصر القديمة، مرورًا بالعبوة الثانية للفلاحة المصرية، ممثلة الريف المصري، ثم عبوة القط في حقبة مصر الحديثة، وانتهاءً بالعبوة الفنية، وتشير إلى مصر في الألفية.

​​​​​​​

صور غادة والي على عبوات بيبسي​​​​​​​

ويمكنكم مشاهدة تصميمات غادة والي المتهمة بسرقتها والمرسومة على عبوات بيبسي من الصور التالية:

​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية