ما هي أكثر الصناعات انتشارا في مصر؟ الإجابة النموذجية

ما هي أكثر الصناعات انتشارا في مصر؟ الإجابة النموذجية

 ظهرت الصناعة في مصر منذ عشرات السنين وأخذت في التطور حتى أصبحت على شكلها في العصر الحديث، وتتعد الأسئلة التي تدور حول هذا المجال ومن بينها ما هي أكثر الصناعات انتشارا في مصر، والتي نوضح إجابتها النموذجية.

وكان أول ظهور للصناعة في مصر منذ أواخر القرن التاسع عشر وتحديداً خلال فترة حكم محمد علي، وأخذ مسار الصناعة في مصر العديد من التطورات سواء من حيث الازدهار أو التراجع، وذلك تبعاً لعدة عوامل المحيطة في المجتمع.

 وتتوافر العديد من العوامل التي تجعل من مصر قلعة صناعية بارزة، والتي يأتي في مقدمتها عوامل طبيعية مثل مواد خام معدنية كالحديد ومواد زراعية كالقطن وأخرى مواد خام حيوانية كالجلود.

 ومن العوامل التي تتسبب انتعاش الصناعة في مصر أيضاً توافر مصادر الطاقة سواء كانت متجددة أو غير متجددة، هذا إلى جانب العوام البشرية مثل الأيدي العاملة، وكذلك توافر وسائل النقل، بالإضافة إلى السوق لتسويق مخرجات هذه الصناعات، وكذلك رأس المال، بالإضافة إلى المنشآت والآلات.

وتنتشر العديد من الصناعات في مصر مثل الصناعات الغذائية، وكذلك لصناعات الكيماوية والبترولية والورقية، بالإضافة إلى صناعة مواد البناء والحراريات، كما توجد الصناعات الهندسية والكهربائية، وصناعة الأخشاب والجلود، وكذلك صناعة الغزل والنسيج.

اذكر الصناعات انتشارا في مصر؟

 تعتبر أكثر الصناعات انتشارًا في مصر هي صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، حيث تتواجد مصانع الغزل والنسيج في محافظات كل من الغربية وكذلك محافظة الإسكندرية ومحافظة القليوبية، بالإضافة إلى محافظة البحيرة.

كما تعتبر صناعة الغزل والنسيج في مصر من الصناعات كثيفة العمالة والتي يقدر عدد العاملين بها بنحو 235 ألف عامل، كما أنها تدر دخلاً قومياً يقدر بما يزيد عن 6 ونصف مليا جنيه سنوياً.    

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية