رئيس التحرير أحمد متولي
 غضب في مصر وتركيا بعد البصق على محمود تريزيجيه وهو ساجد

غضب في مصر وتركيا بعد البصق على محمود تريزيجيه وهو ساجد

واقعة مؤسفة أثارت غضب العديد حول العالم بعد تداول فيديو يظهر فيه أحد الأشخاص يقوم بالبصق على لاعب منتخب مصر المحترف في صفوف نادي طرابزون التركي، محمود حسن تريزيجيه، أثناء سجوده على الأرض شكراً لله.

وتم تداول المقطع المصور بشكل واسع على شبكات التواصل الاجتماعي وخاصة فيسبوك وتويتر، وتوالت ردود الأفعال الرافضة لهذا الفعل الذي وصفه الكثير من المستخدمين بالمشين.

وتعود بداية الواقعة إلى أحداث مباراة فريقي طرابزون وفنربخشة في إطار منافسات الأسبوع الرابع والثلاثين من عمر الدوري التركي، والتي شارك فيها لاعبنا تريزيجيه أساسياً، ونجح في إحراز هدف في النتيجة التي ساهمت في فوز فريقه بواقعة ثلاثة أهداف مقابل هدف.

وبعد تسجيل الهدف قام تريزيجيه بالسجود على أرضية الملعب شكراً لله على توفيقه في إحراز الهدف، إلا أن الأمر لم يمر مرور الكرام بعد أن أقدم مدافع فريق فنربخشه، ساميت أكايدين، بالبصق على تريزيجيه أثناء سجوده.

والتقطت كاميرات مراقبة الملعب هذه الواقعة، ليتم نشرها بعد انتهاء المباراة، وتداولها على نطاق واسع بين أوساط مشجعي كرة القدم في مصر وتركيا، وسط حالة من الغضب جراء هذا الفعل.

 

 

ودفع هذا الأمر نادي طرابزون سبور التركي، لإصدار بيان رسمي عن مجلس إدارته يؤكد فيه إدانته وبشكل كبير لما وقع في حق تريزيجيه، مشيراً إلى أن الأمر مخزي ومثير للاشمئزاز أن يبصق لاعب كرة القدم ساميت أكايدين لاعب فنربخشة على تريزيجيه بينما كان يسجد بعد احتفاله بهدفه.

وأضاف البيان أنه من المتوقع أن يتم التعامل مع هذه الواقعة من جانب الاتحاد التركي لكرة القدم وكذلك نادي فنربخشة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها على الفور.

ودعا النادي المجتمع الرياضي بأكمله إلى التكاتف، ورفض مثل هذا العدوان والأعمال اللاإنسانية، وحماية القيم الحقيقية لكرة القدم  حتى يمكن إعادة بناء الرياضة على أساس الصداقة والمحبة والاحترام.

 

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد فخرج لاعب فنربخشة، سامت أكايدين، صاحب واقعة البصق، للرد على الاتهامات الموجهة له عبر تغريدة له على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلاً : «إنني أدين الإدعاءات اللاأخلاقية من خلال التلاعب بحركتي من زاوية الصورة ما قمت به جزء من عادة الرياضي».  

​​​​​​​

 فيما أصدر فريق فنربخشة بيا رسمي هو الأخر علق فيه على واقعة البص على تريزيجيه، مؤكداً أنه تم التحقيق لاعبه سامت أكايدين ومواجهته بالفيديو، حيث أكد اللاعب أن الحادثة لم تكن مقصودة وأنه تم التلاعب في زاوية تصوير الفيديو المتداول لتظهر وكأنه يبص على تريزيجيه.

وأكد النادي أنه في الحقيق الأمر لا يعتبر بص على تريزيجيه من زواية مختلفة، مشدداً على إدانته للنهج التمييزي والمتحيز لنادي طرابزون سبور.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية