رئيس التحرير أحمد متولي
 متى تطلع درجة التحصيلي 1444؟ في هذا الموعد

متى تطلع درجة التحصيلي 1444؟ في هذا الموعد

يعتبر اختبار التحصيل الأكاديمي أو الاختبار التحصيلي من أهم الاختبارات التي يسعى الطلاب للتعرف على نتيجتها لتحديد مسارهم التعليمي وقياس مستوياتها، لذلك يتساءل العديد منهم تطلع درجة التحصيلي 1444؟.

ويستهدف الاختبار التحصيلي قياس مستوى تحصيل الطالب في عدد من المواد، وذلك بحسب طبيعة دراسته والتخصص الذي يدرس فيها، حيث تتباين طبيعة اختبار التحصيل الأكاديمي للطلاب الدارسين في التخصصات النظرية عن نظرائهم في الكليات العملية.

 وبالنسبة للطلاب الدارسين في الكليات العملية تكون أسئلة لاختبار التحصيلي متعلقة بعلوم الكيمياء والأحياء والرياضيات والفيزياء، ويختبر الطلاب في المقررات التي درسوها على مدار المراحل الثانوية الثلاثة.

وبالنسبة لطلاب التخصص العلمي فتأتي أسئلة امتحان الاختبار التحصيلي موزعة بنسبة 20% للعلوم التي درسوها في الصف الأول الثاني، وبنسبة 30% للصف الثاني الثانوي، و50% للصف الثالث الثانوي.

أما فيما يتعلق بالاختبار التحصيلي للطلاب الدارسين في التخصصات النظرية، فتأتي الأسئلة في علوم الحديث والتوحيد والفقه والثقافة الإسلامية والصرف والبلاغة والتاريخ والجغرافيا وغيرها من علوم نظرية.

ويتم إجراء اختبار التحصيلي الأكاديمي للطلاب مرتين في خلال العام الدراسي، ويتم بشكل ورقي للمرة الأولى قبل أداء الطلاب للاختبارات النهائية، أما المرة الثانية فيكون بعد أداء الطلاب للاختبارات النهائية.

متى تنزل درجات التحصيلي؟

 تظهر نتيجة الاختبار التحصيلي على مرتين، حيث تكون المرة الأولى متعلقة بالاختبار الأول الذي عقد قبل الاختبارات النهائية، بينما المرة الثانية تكون للاختبار الثاني الذي عقد بعد الاختبارات النهائية، وهي تتمثل في التالي:

  • نتيجة الاختبار التحصيلي الأول: 17 يونيو 2023.

  • نتيجة الاختبار التحصيلي الثاني: 1 يوليو 2023.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية