رئيس التحرير أحمد متولي
 متوازي الأضلاع الذي قطراه متساويان في الطول وغير متعامدان يكون إيه؟ درس الهندسة

متوازي الأضلاع الذي قطراه متساويان في الطول وغير متعامدان يكون إيه؟ درس الهندسة

تعتمد دراسة الهندسة للمرحلة الإعدادية على الأسئلة المتنوعة التي تطرحها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في المناهج الدراسية، والتي من بينها متوازي الأضلاع الذي قطراه متساويان في الطول وغير متعامدان يكون ...؟ وعلى الطالب الإجابة عليه من بين عدة اختيارات تتاح له.

متوازي الأضلاع الذي قطراه متساويان في الطول وغير متعامدان يكون؟

ومن خلال الاختيارات المتاحة لدى الطالب سيتمكن من الإجابة على هذا السؤال، كما سيكون بمقدوره حله دون اختيارات من خلال السطور التالية.

وحل سؤال متوازي الأضلاع الذي قطراه متساويان في الطول وغير متعامدان يكون ....؟ هو مستطيل، حيث أن المستطيل هو متوازي أضلاع كل زواياه قائمة، وخصائصه كالتالي:

  • كل ضلعين متقابلين متوازيين ومتطابقين.

  • كل زاويتين متقابلتين متكاملتين.

  • جميع زواياه قائمة.

  • قطري المستطيل متطابقين وينصف كل منهما الآخر.

المستطيل الذي قطراه متعامدان يكون ..؟

وبالتالي يختلف تعريف متوازي الأضرع الذي يكون قطراه غير متعامدان عن المستطيل الذي قطراه متعامدان يكون في هذه الحالة مربع، وتعريفه هو الشكل الرباعي الذي تكون أضلاعه متساوية في الطول.

وتعريف المربع أيضًا أنه متوازي أضلاع قطراه متعامدان ومتساويان في الطول، أي أنه معين إحدى زواياه قائمة، وتختلف خصائصه عن المعين كالتالي:

  • المعين: هو متوازي أضلاع رباعي، أضلاع متطابقة ومتساوية في الطول.

  • المربع: متوازي أضلاع رباعي، أضلاعه متطابقة وزواياه الأربعة قائمة، فجميع أضلاعه متساوية في الطول، وقياس كل زاوية من زواياه الداخلية ٩٠ درجة، وكل مربع معين ولكن ليس كل معين مربع.

​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية