رئيس التحرير أحمد متولي
 من طرق تكاثر النباتات ..؟ أكمل الإجابة من درس التكاثر في النباتات

من طرق تكاثر النباتات ..؟ أكمل الإجابة من درس التكاثر في النباتات

يدرس الطلاب في المدارس التكاثر في الكائنات الحية، وقد تطرح عليهم أسئلة من قبيل من طرق تكاثر النباتات.. وعلى الطالب استكمال مكان النقاط بالإجابة الصحيحة من عدة اختيارات أو من واقع فهمه للمنهج الدراسي.

من طرق التكاثر في النباتات

واستعرضت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في منهجها الدراسي اثنين من طرق التكاثر في النباتات، وأوضحت أنها تنقسم إلى نوعين، هما التكاثر الجنسي واللا جنسي، ويعرفان كالتالي:

التكاثر الجنسي

والتكاثر الجنسي هو العملية التي يقوم خلالها أبوان بدمج مادتيهما الوراثية لإنتاج نسل فريد وراثيًا، ويختلف عن الأبوين وفيما بينهم أيضًا، ويتميز بأنه يساعد على زيادة التباين الوراثي في تجمعات الكائنات الحية، مما يعزز قدرتها على التكيف مع التغيرات البيئية.

التكاثر اللا جنسي

أما التكاثر اللا جنسي فهو يحدث عن طريق فرد أبوي واحد، وعادة يكون أفراد هذا النسل متطابقين وراثيًا مع الفرد الأبوي، وفيما بينهم أيضًا، ومن مميزاته أنه يحدث بشكل أسرع من التكاثر الجنسي، ولا يحتاج إلى شريك ليحدث، وقد يستغرق وقتًا طويلاً، كما أنه لا يحقق نفس مستوى التباين الوراثي الذي يحققه النوع الآخر من التكاثر، وهذا النوع قد يعرض تجمعات الكائنات الحية لمخاطر التغيرات البيئية، ومن أنواعه ما يلي:

  • التكاثر الخضري.

  • التكاثر بالدرنات.

  • التكاثر الخضري الصناعي (التكاثر بالتعقيل- التكاثر بالتطعيم- زراعة الأنسجة).

ويحدث عن طريق الانشطار الثنائي، التجدد، التبرعم، التوالد البكري، التكاثر الخضري والتكاثر الميسر في المختبر.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية