رئيس التحرير أحمد متولي
 عدد ارتفاعات المثلث المتساوي الساقين بالشرح المختصر

عدد ارتفاعات المثلث المتساوي الساقين بالشرح المختصر

 تكثر الأسئلة المتعلقة بمادة الرياضيات المقرر على الطلاب في الصفوف الدراسية المختلفة، وفي بعض الأحيان يقف الطالب عاجز أمام إجابة بعض منها، ومن بين هذه الأسئلة عدد ارتفاعات المثلث المتساوي الساقين، والذي نوضحه بالشرح المختصر.

ويعتبر المثلث متساوي الساقين المنفرج هو مثلث يحتوي على ضلعين يتساوى كل منهما كما أنه يشتمل على زاوية منفرجة، ويكون جانبيه متطابقين كل منهما مع الآخر، فيما يعرف بالضلع الثالث للمثلث بغير المتكافئ لأنه لا يتساوى مع الضلعين الآخرين.

ويقصد بارتفاعات المثلث بأنها القطع العمودية الساقطة من رؤوس المثلث على الأضلاع المقابلة لها، ونجد أن ارتفاعات المثلث حاد الزوايا تتقاطع في نقطة واحدة داخل المثلث.

أما ارتفاعات المثلث قائم الزاوية فإنه تتقاطع في نقطة واحدة لدى رأس الزاوية القائمة في المثلث، وبالنسبة لارتفاعات المثلث منفرج الزاوية فإنها تتقاطع في نقطة واحدة خارج المثلث.

وتوجد لكل نوع من أنواع المثلثات الثلاث ارتفاعات، سواء كان المثلث حاد الزوايا أو قائم الزاوية أو منفرج الزاوية، ويمكن تحديدها عددها بمنتهى البساطة.

اذكر عدد ارتفاعات المثلث متساوي الساقين؟

ونوضح في نقاط مفصلة عدد ارتفاعات المثلث متساوي الساقين، وبقية أنواع المثلثات المختلفة، والتي نوضحها في التالي:

  • يبلغ عدد ارتفاعات المثلث حاد الزوايا ثلاثة ارتفاعات.

  • يبلغ عدد ارتفاعات المثلث قائم الزاوية ثلاثة ارتفاعات.

  • يبلغ عدد المثلث منفرج الزاوية أو متساوي الساقين ثلاثة ارتفاعات.

 ونستدل مما سبق أن لكل نوع من أنواع المثلثات المختلفة سواء حاد الزوايا أو قائم الزاوية أو المثلث منفرج الزاوية، لكل منهم ثلاثة ارتفاعات.

وللحصول على مزيد من الشرح، يمكنك عزيز الطالب الاطلاع على المقطع التالي:

كما يمكن الاطلاع على مزيد من الشرح عبر الاطلاع على الصور الآتية 

​​​​​​​

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية