رئيس التحرير أحمد متولي
 أين تنتشر الزراعة البسيطة في المناطق؟ الإجابة مع الشرح

أين تنتشر الزراعة البسيطة في المناطق؟ الإجابة مع الشرح

يعتبر النشاط الزراعي من أقدم الأنشطة التي قام بها الإنسان من قديم الزمان لتأمين مصادر طعامه، وعرفها بشكلها البسيط في البداية و تنتشر الزراعة البسيطة في المناطق المختلفة التي نوضحها بالشرح في نقاط.

وعرف البشر الزراعة منذ 5 آلاف سنة، وكانت الزراعة من أهم الأسباب التي دفعت الإنسان البدائي الأول للاستقرار والثبات في منطقة واحدة بجوار مصدر مياه عذبة، بعدما كان كثير التنقل من أجل تأمين مصدر طعامه بالرعي والصيد.

وترتبط الزراعة بمصادر المياه العذبة في مختلف أنحاء العام، بداية من نهر النيل في مصر، ونهر دجلة والفرات في العراق، وكذلك في شرق حوض الحبر المتوسط، وفي جنوب آسيا، هذا إلى جانب مناطق العالم القديم بآسيا وأوروبا وأفريقيا.

 وللزراعة أهمية كبيرة للبشرية، فهي تعتبر مصدر رئيسي للغذاء، كما أن تشكل مصدر هام للمواد الخام للعديد للصناعات الغذائية مثل قصب السكر، وكذلك صناعات الملابس القطن والكتان بالإضافة إلى الصناعات الثقيلة كالمطاط.

مناطق انتشار الزراعة البسيطة

تنقسم الزراعة إلى ثلاثة أنواع، يتمثل النوع الأول في الزراعة البسيطة أو البدائية، بجانب الزراعة الكثيفة، والزراعة التجارية، ويختلف كل نوع عن الآخر باختلاف خصائصه، ونوضح في التالي أماكن انتشار الزراعة البسيطة.

  • المناطق الحارة: حيث تتواجد في الغابات الاستوائية وحشائش السافانا.

  • المناطق المدارية الحارة: وتحديداً في أمريكا الجنوبية وأفريقيا مثل حوض الكنغو وغرب افريقيا.

  • آسيا: فتتواجد في بعض جزر اندونيسيا وكذلك بورما بالإضافة إلى كوريا.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية