رئيس التحرير أحمد متولي
 حكم الصلاة على النبي في يوم الجمعة جماعة بعد قرار وزارة الأوقاف.. خلاف احتدم ولم ينته بعد

حكم الصلاة على النبي في يوم الجمعة جماعة بعد قرار وزارة الأوقاف.. خلاف احتدم ولم ينته بعد

خلاف احتدم بين مؤيدين ومعارضين حول حكم الصلاة على النبي في يوم الجمعة جماعة، فريقًا مؤيد وآخر معارض، وثالث يقف بين هذا وذاك يثق بـ قرار وزارة الأوقاف ويسأل عن رأيها دومًا في مثل هذه القضايا.

الصلاة على النبي يوم الجمعة

كانت الشعائر الدينية تؤدى في هدوء لتناقش خطبها القضايا الدينية والمجتمعية، تحث على الفضائل وتنهي عن الرذائل والفتن إلى أن قررت الأوقاف تعميم الصلاة على النبي يوم الجمعة بالمساجد في جماعة لتشهد مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت تراشق بين مؤيديه ومعارضيه.

وبدأت الآراء تنهال حول هذا الرأي القائل بجواز الصلاة على النبي وذاك الذي لم يجد له دليلاً في القرآن والسنة، حيث خاض المسلمون في التفاصيل عندما اتخذت وزارة الأوقاف المصرية قرارًا وعممته على المساجد.

قرار الأوقاف بالصلاة على النبي

كان قرار الأوقاف بالصلاة على النبي قد اتخذته قبل قرابة أسبوع، وتضمن تخصيص مدة من 3 إلى 5 دقائق للصلاة على نبي الإسلام محمد- صلى الله عليه وسلم- عقب أداء شعائر صلاة الجمعة في المساجد.

وحددت الأوقاف موضوع خطبة الجمعة القادمة وهو فضائل الصلاة والسلام على خير الآنام سيدنا محمد- عليه الصلاة والسلام- حبًا فيه وكرمة له.

الصلاة على النبي جماعة

وتضمن القرار المتخذ من الأوقاف تعميم الصلاة على النبي جماعة بصيغة محددة ألا وهي: اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

سبق وأن أصدر الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، قرارًا بالصلاة على النبي في ختام كافة المقارئ القرآنية للأئمة، الجمهور، كبار القراء ومجالس التلاوة بنفس المدة من 3 لـ 5 دقائق أيضًا.

حكم الصلاة على النبي

من جانبها نشرت دار الإفتاء المصرية تدوينة على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي- فيس بوك- حول حكم الصلاة على النبي، بقولها أنها أقرب القربات وأعظم الطاعات، وهي أفضل الذكر، وأن الاجتماع على الذكر المشروع يكون بمثابة التعاون على البر والتقوى، فأهل العلم رأوا مشروعية تخصيص مكان وزمان محددين للأعمال الصالحة.

وأضافت دار الإفتاء أن علماء الشرع رأوا استحباب تخصيص يوم الجمعة وليلته بالإكثار من الصلاة على النبي محمد، مؤكدة أنه من العبادات المطلقة المشروعة في الأصل دون تقييد، فتجوز سرًا وعلانية، فرادى وجماعة، بكل لفظ وصيغة مشروعة وعلى كل هيئة وبأي حال ووقت إلا ما نهي عنه.

من جانبه أصدر محمود الشريف، نقيب الأشراف، بيانًا قال فيه أن الصلاة على النبي توجد في قلب كل مسلم محب لدينه ورسول الله، وتعبر عن مدى حبنا لخير الأنام وخير خلق الله، مثمنًا على قرار الأوقاف الذي من المقرر أن يبدأ تنفيذه بداية من يوم الجمعة 25 مايو 2023.

الصلاة على النبي​​​​​​​

وانقسمت الآراء إلى مؤيدين لـ حكم الصلاة على النبي من يوم الجمعة، حيث كتب أحدهم على تويتر: مصر على موعد مع عظَمة ربما لم تحدث في تاريخها من قبل، يوم الجمعة اللي جاية- بإذن الله تعالىٰ- مساجد مصر كلها هتصلي على سيدنا النبي خمس دقائق جهرًا بعد الصلاة، يعني مصر كلها بإذن الله هتبقى عيد حقيقي، عيد يرتفع فيه أصوات 100 مليون مسلم بالصلاة على سيدنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية