رئيس التحرير أحمد متولي
 تحذير من انتشار غاز سام في سماء مصر.. شبكة عالمية للتنبؤ بالطقس تنذر 8 دول

تحذير من انتشار غاز سام في سماء مصر.. شبكة عالمية للتنبؤ بالطقس تنذر 8 دول

رصدت شركة «Windy» المتخصصة في التنبؤ بالطقس انتشار غاز ثاني أكسيد الكبريت فوق عدد من البلدان، هي تركيا وسوريا وقبرص ولبنان ومصر والكيان الصهيوني وفلسطين والأردن، اليوم الخميس.

ثاني أكسيد الكبريت يغطي سماء مصر

ونقلت تقارير خارجية عن متخصصين أن انتشار الغاز السام في الهواء تسبب به ثوران بركان «إتنا» في إيطاليا منذ أيام.

وحذّر متخصصون في الطقس سكان الدول المذكورة من خطورة التعرض للغاز، مطالبين بالالتزام بارتداء «الكمامات» لحين صفاء الجو.

ولم تعلق وزارة البيئة، على تلك الادعاءات حتى الآن، في حين أنها تملك محطات للرصد البيئي، والتي قالت الوزارة عنها إنها تعمل بشكل لحظي لرصد معدلات التلوث على مدار اليوم من خلال فرق متخصصة.

وأوضحت الوزارة سابقا أنها تتابع الموقف البيئي لجودة الهواء من خلال الشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط، والتي تعد الشبكة الأكبر من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بإجمالي 109 محطات على مستوى الجمهورية.

​​​​​​​

وكشفت أن الشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط تتكون من معدات لرصد ملوثات الهواء والتي تشمل كلا من الجسيمات الصلبة ذات القطر أقل من 10 و2.5 ميكروميتر، والغازات كغاز ثاني أكسيد الكبريت، وثاني أكسيد النيتروجين، والأوزون، وأول أكسيد الكربون، التي تؤثر على جودة الهواء، وتعمل محطات رصد تلوث الهواء بشكل لحظي؛ لرصد معدلات التلوث على مدار اليوم من خلال فرق متخصصة.

ويشار أن شركة «Windy» التي رصدت التلوّث، هي شركة تشيكية تقدم خدمات التنبؤ بالطقس التفاعلية في جميع أنحاء العالم، وتأسست عام 2014.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011