رئيس التحرير أحمد متولي
 الكتاب الدوري لوزارة التربية والتعليم الخاص بامتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية 2023

الكتاب الدوري لوزارة التربية والتعليم الخاص بامتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية 2023

أصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الكتاب الدوري لامتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية 2023 لضمان حسن سير اللجان وتحقيق استقرار مناخ الامتحانات للطلاب.

الكتاب الدوري لوزارة التربية والتعليم 2023

ونص الكتاب الدوري لوزارة التربية والتعليم 2023 والذي حمل رقم 25 على الآتي:

  • التنبيه على جميع الطلاب بعدم الحضور إلى لجان الامتحانات بالتليفون المحمول، أو أية أجهزة رقمية أخرى مثل أجهزة الكمبيوتر بجميع أشكالها، الكاميرات، وغيرها، ومصادرة أي هاتف محمول في حالة ضبطه، أثناء دخول الطلاب إلى اللجان، واتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

  • تسليم العاملين باللجان التليفونات المحمولة لأمن اللجنة قبل بدء الامتحان، وعدم استخدامها أثناء سير الامتحان، ويُستثنى من ذلك رئيس اللجنة ونائبه للتواصل مع غرفة العمليات في حالة الضرورة القصوى ولصالح العمل.

  • تهيئة الجو النفسي للطلاب والمعلمين، بث مناخ الهدوء والطمأنينة، البعد عن كافة الأفعال التي قد تثير توتر الطلاب الممتحنين، لتحقيق الاستقرار داخل لجان السير، وللصالح العام.

  • نقل أوراق الأسئلة والإجابة بسيارات المديرية أو الإدارة التعليمية المخصصة لذلك وليس سيارات الأجرة بكافة أنواعها، وإبلاغ غرفة عمليات الإدارة بشكل فوري بأية أحداث تطرأ داخل لجان الامتحانات، وكيفية التصرف فيها، على أن تخطر الغرفة المديرية التعليمية، والتي تبلغ الغرفة الرئيسية بالوزارة.

  • حظر دخول أو تجول عمال الخدمات داخل فصول الامتحان إلا بعد موافقة رئيس اللجنة، وتحت إشراف رئيس الدور، للضرورة القصوى وفي حالات الطوارئ.

الكتاب الدوري الخاص بالامتحانات

وتضمن الكتاب الدوري الخاص بالامتحانات أيضًا التشديد على الآتي:

  • التأكيد على مشرفي الأدوار بعدم تواجد طلاب باللجان أثناء فترات الراحة لأي من الأسباب، ويُستثنى من ذلك ذوو الاحتياجات الخاصة، مع تواجد مشرف معهم، وعدم السماح على الإطلاق بدخول الحقائب أو اللفائف التي يحملها الطلاب إلى مقر اللجنة، وعدم دخول أي فرد للجان إلا المصرح لهم بمتابعة أعمال الامتحانات، كما يحظر بشكل نهائي التدخين أثناء انعقاد اللجنة، طبقًا للقرار الوزاري رقم (۹۲) لسنة ۲۰۰۱.

  • يكلف رؤساء لجان الامتحان أحد الملاحظين من المشهود لهم بالنزاهة والانضباط للقيام بالعمل كمسئول أمن للجنة، ويعاونه في ذلك البعض من العاملين للإشراف على البوابات، في فترة دخول الطلاب إلى اللجنان وخروجهم منها، واحتواء وتذليل كل ما يعكر صفو أداء الامتحانات.

  • التأكد من استيفاء الشروط القانونية لكافة المشاركين في أعمال الامتحانات بجميع مراحلها، وأخذ الإقرارات اللازمة بالموانع عليها، بالإضافة إلى التزام رئيس اللجنة ومسئول الأمن بها بعدم مغادرتها في نهاية اليوم إلا بعد التأكد من مغادرة جميع الطلاب المدرسة بسلام، وبعد التأكد من أنه قد تم اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بأوراق الإجابة، وتنفيذ تعليمات الأمن الدائمة الخاصة بإجراءات غلق اللجنة، والتأكد من تواجد الحراسة اللازمة.

  • التزام مسئولي الأمن بالمديريات والإدارات التعليمية التابعة لها بالإشراف على تنفيذ التعليمات بكل دقة.​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية