رئيس التحرير أحمد متولي
 نتيجة انتخابات الرئاسة التركية 2023 لحظة بلحظة (جولة الإعادة)

نتيجة انتخابات الرئاسة التركية 2023 لحظة بلحظة (جولة الإعادة)

بدأت الهيئة العليا للانتخابات التركية فرز أصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة، بعد أن تم غلق باب التصويت في الخامسة من مساء اليوم الأحد، بتوقيت أنقرة.

أردوغان في مواجهة كليجدار أوغلو بجولة الإعادة

كانت الهيئة المسؤولة عن الانتخابات التركية أعلنت إجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، ومرشح المعارضة كليجدار أوغلو، بعد فشل أي منهما في الحصول على 50% من الأصوات في الجولة الأولى.

وكان أردوغان قد حصل على 49.52% من أصوات الناخبين، في مقابل 44.88% لمنافسه كليجدار أوغلو، فيما خرج سنان أوغان من السباق بعدما حصد 5.17% فقط من الأصوات.

وسيفوز بمنصب رئيس الجمهورية المرشح الذي يحصل على أكثرية الأصوات، دون التقيد بنسبة 50%+1.

موعد ظهور نتيجة الانتخابات التركية

كشف رئيس هيئة الانتخابات التركية، أحمد ينار، أن نتائج الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية سوف تظهر في وقت أقصر من نتائج الجولة الأولى.

وقال ينار إنه يتوقع صدور النتائج بصورة أسرع؛ نظرا لأن الانتخابات بين مرشحين اثنين فقط.

وكانت نتائج الجولة الأولى للانتخابات، والتي أجريت في 14 من نفس الشهر، أتيحت في منتصف ليل ذات اليوم.

ونظرا لأن الانتخابات كانت تشهد الاقتراع على منصب الرئيس ومقاعد البرلمان فقد استغرقت وقتا طويلا، ويتوقع محللون أن تكون متاحة هذه المرة في وقت أقرب من هذا بكثير.

متابعة نتيجة انتخابات تركيا اليوم مباشر

قال رئيس لجنة الانتخابات في تركيا إن عملية فرز54.6 بالمئة من إجمالي الأصوات في الانتخابات الرئاسية أظهرت تقدم رجب طيب أردوغان بــ54.47 بالمئة.

وجاءت النتيجة الأولية لفرز الأصوات أن رجب طيب أردوغان فاز الانتخابات الرئاسية التركية بحصوله على نسبة 52.61% من الأصوات مقابل 47.39% لكليتشدار أوغلو، وذلك عقب فرز بعد فرز 91.55% من الأصوات.

ويمكنكم متابعة النتائج لحظيا من الوكالة التركية الرسمية بمشاهدة نافذة البث الحي التالية:

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011