استغلال الامكانيات: اكتشف أهم الفرص الاستثمارية في دولة الإمارات

استغلال الامكانيات: اكتشف أهم الفرص الاستثمارية في دولة الإمارات

الكنز الغير مُستغل: فرص عظيمة في السوق الإماراتي للمستثمرين الأذكياء

في الوقت الحالي تعتبر الإمارات العربية المتحدة هي أهم دولة على المستوى التجاري في الشرق الأوسط. الإمارات بها تدفق سياحي دائم، وذلك بسبب جوها الصيفي طوال العام تقريبًا، لذلك يلجأ الكثير من أثرياء العالم إليها في جميع فصول العام كبلد سياحية من الدرجة الأولى، أيضًا الإمارات تمتلك معدلات أمان جيدة حيث صنفت مدينة أبو ظبي أنها المركز الثاني في أكثر مدن العالم أمانا. البنية التحتية للإمارات تجعل قوية جدًا، وتجعل معدلات الاستدامة والتطور في السنوات القادمة كبيرة، وهذا يقدم ضمانات جيدة جدًا لجميع المستثمرين القادمين من الخارج.

أيضًا دولة الإمارات دولة متنوعة في مصادر دخلها، لديها مصادر نفطية، ِومصادر غير نفطية مثل السياحة والتجارة وسوق العقارات، والذي يعتبر في الوقت الحالي واحد من أقوى أسواق العقارات في العالم، وهذا بسبب البيئة المريحة للمستثمرين من كل مكان حول العالم، حيث تعمل حكومة الإمارات على تطبيق نظم وإجراءات مريحة لجميع المستثمرين. أيضًا التطور المستقر والمستمر في سوق العقارات في أبو ظبي ودبي، يجعل الجميع يرغبون في الذهاب والاستثمار هناك، ولكن هناك كنز استثماري آخر في الإمارات وهذا هو موضوع هذا المقال، حيث نتعرف سويًا على أهم مناطق دولة الإمارات التي يمكن للمستثمرين بالاستثمار العقاري فيها بشكل جيد جدًا وأسعار جيدة، ولمشاهدة أسعار العقارات وأهم المناطق للشراء يمكنكم زيارة موقع ميتروبوليتان المتخصص في هذا الشأن.

مدينة الشارقة: المدينة الساطعة

مدينة الشارقة في دولة الإمارات هو واحد من أهم النجوم الساطعة في مجال سوق العقارات داخل دولة الإمارات بالكامل. بينما تحافظ كل من مدينتي دبي وأبو ظبي على مكانتهما في سوق العقارات العالمي وفي الإمارات، فالشارقة دخلت بقوة نفس المضمار، تقدم العديد من الخيارات الجيدة جدًا في مجال الاستثمار العقاري، بالنسبة للمستثمرين الذين يبحثون عن عقارات مستأجرة كاملة التشطيب، تجدون أفضل الأسعار في الشارقة وهذا بسبب عدم وجود ضغط عليها مثلما الموجود في دبي وأبو ظبي. الأسعار المنخفضة تعتبر ميزة حقيقية في الشارقة لأنها من المناطق المتوقع لها الارتفاع في السنوات القادمة، لذلك قيمة الأصول ستزداد وقيمة الإيجارات أيضًا ستزداد.

وحسب دائرة التسجيل العقاري في الشارقة فقد تجاوزت عمليات البيع العقارية مبلغ ال 6.6 مليار دولار أي ما يعادل 24 مليار درهم إماراتي في عام 2023 حتى الآن، ووصلت استثمارات مواطني دولة الإمارات في الشارقة 16 مليار درهم إماراتي، وبلغت استثمارات أعضاء مجلس التعاون الخليجي 1.6 مليار درهم، لذلك تعتبر الشارقة في السنوات القادمة هي أحد أهم الخيارات العقارية الممتازة، بسبب كثافة حركة البيع والشراء والإيجارات هناك في الوقت الحالي، بجانب النمو المتوقع للمدينة. تتميز أيضًا الشارقة ببنية تحتية ممتازة وهذا يدعم فكرة الاستدامة والاستفادة من العقار لأكبر مدة ممكنة دون حدوث أي مشاكل، أيضًا التخطيط العمراني للمدينة في غاية الدقة والبساطة.

رأس الخيمة: جمال الطبيعة

تعتبر رأس الخيمة من أجمل المناطق في دولة الإمارات العربية، حيث تتلاقى الجبال ببحر الخليج، ما يعطي الكثير من الإطلالات الجميلة والخلابة، في الفترة الأخيرة تم استغلال جمال هذه المنطقة عن طريق بناء مجمعات سكنية وأماكن ترفيهية وشواطئ سياحية، مما جعل حركة البيع والشراء هناك كبيرة جدًا. كما أصبحت رأس الخيمة من أهم المناطق السياحية في الإمارات. كل هذه المميزات جعلت من سوق العقارات في رأس الخيمة سوق نامي له مستقبل مبهر، الأسعار فيها أرخص من أسعار العقارات في دبي وأبو ظبي.

وفقًا لمتخصصي الاقتصاد في الشرق الأوسط، فهناك مؤشرات إيجابية جدًا عن تطور السوق العقاري في رأي الخيمة، وذلك ازداد في عام 2023 بسبب جهود التنويع في أسعار وتصاميم العقارات هناك. هذا جعل عمليات إرساء العقود تزداد ثقة من المستثمرين، وهناك إحصائية من شركة رأس الخيمة نفسها وهي المطور العقاري الرئيسي في المنطقة، أنه تمت مبيعات بمبلغ 111 مليون دولار فقط في عام 2022 المنصرم، وتم تسليم 207 فيلا في مجمع ماريبا السكني الفاخر، والذي يقع على شاطئ البحر. بالإضافة إلى 266 شقة في جلفار ريزيدنس التي تقع بجزيرة الريم.

​​​​​​​​​​​عجمان: أسعار معقولة وعروض عظيمة

تعتبر إمارة عجمان هي الأصغر في دولة الإمارات، ولكنها على الرغم من ذلك شهدت في الفترة الأخيرة تطور شديد في جميع النواحي، حتى أنها أصبحت وجهة العديد من المستثمرين المبتدئين، والذين لا يمتلكون أصول أو رأس مال كبير، لأن السوق العقاري هناك يوفر شقق ووحدات بأسعار جيدة جدًا، بجانب النهوض والازدهار الذي يحدث في الإمارة نفسها. هناك القليل من الشواطئ الرملية ولكن طبيعة المكان لا تختلف كثيرًا عن بقية الإمارات، أشهر المناطق هناك الجرف ونايومي ووسط مدينة عجمان. المنطقة مبشرة جدًا في المستقبل القريب وذلك بسبب البنية التحتية الجيدة، والنمو الاقتصادي للإمارة والمساعدات التي تقدمها الحكومة للمستثمرين من أجل الاستثمار أكثر هناك.

حسب العديد من المواقع المتخصصة فإن أسعار الشقق غرفة وصالة في عجمان تكون في حدود 160 ألف درهم إماراتي، وهذا يكافئ إيجار عام كامل لمنزل أو شقة في دبي، أما الشقق غرفتين وصالة فتكون في حدود، 220 إلى 240 ألف درهم إماراتي. أسعار العقارات في عجمان جيدة جدًا وفي متناول معظم المستثمرين، لذلك يمكننا اعتبار شراء عقار في عجمان هو استثمار طويل المدى.

العين: واحة الثقافة والاستثمار

إمارة العين تعتبر هي المركز التراثي لدولة الإمارات بالكامل، حيث تجدون هناك الكثير من المتاحف التراثية، والبيوت القديمة، وهذا يقدم نوع من أنواع المزج بين الثقافة والتراث والبين الحداثة والتطور. أيضًا تقدم إمارة العين فرص استثمارية استثنائية خصوصًا في مجال السياحة. تشتهر مدينة العين بالمساحات الخضراء والحدائق الكبيرة والينابيع الساخنة والأماكن التراثية ومتحف قصر العين وجبل حفيت، أيضًا هناك الكثير من الفنادق الصغيرة البسيطة، أيضًا بالنسبة لأفضل مناطق مدينة العين للسكن يمكنك ان تختار مدينة الجاهلي، والتي يوجد فيها مستشفى ومدرسة وبنية تحتية جيدة، مما يجعل أسعار العقارات هناك مقبولة وفي ذات جودة الاستثمار جيدة على مدار الوقت.

 

​​​​​​​خاتمة

هناك الكثير من الفرص الاستثمارية في الوقت الحالي داخل دولة الإمارات، خصوصًا في مجال الاستثمار العقاري، والمفاجئة هي أن الاستثمار لا يقتصر فقط على مدينتي أبو ظبي ودبي، ولكن هناك أماكن أخرى قادمة بقوى. من خمسين عام كانت الإمارات بلد معظمها صحراء بما فيها دبي وأبو ظبي، حاليًا أصبحت أهم سوق عقاري في العالم. لذلك أماكن مثل عجمان ورأس الخيمة والعين والشارقة هي فرص ذهبية للاستثمار طويل الأجل. هذه المدن لا تختلف شيء عن دبي أو أبو ظبي، سوى أو دورهم في التطور قادم وبقوة، ولذلك أي عقار سيتم شراؤه في هذه المناطق بسعر ما حاليًا بعد خمس أو ست سنوات من الممكن أن يتضاعف. أيضًا هذه المناطق مميزة ورخيصة بالمقارنة مع دبي وأبو ظبي.

أحمد كمال متولي

أحمد كمال متولي

رئيس تحرير منصة شبابيك، صحفي سابق بجريدة اليوم السابع، وعضو نقابة الصحفيين المصرية