رئيس التحرير أحمد متولي
 احذر.. هذه المنشورات عن الطقس في مصر تصل غرامتها لـ 5 ملايين جنيه

احذر.. هذه المنشورات عن الطقس في مصر تصل غرامتها لـ 5 ملايين جنيه

نشرت الجريدة الرسمية قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والذي تضمن مجموعة من العقوبات على ممارسة بعض الأنشطة الخاصة بالأرصاد الوطقس، تشمل نوع من المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.

غرامة نشر معلومات غير صحيحة عن الأرصاد والطقس

نصت المادة 13 من القانون على أنه: « مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون العقوبات أو أي قانون آخر، يعاقب بغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على خمسة ملايين جنيه كل من ينشر أي معلومات غير صحيحة خاصة بالأرصاد الجوية أو حالة الطقس على وسائل التواصل الاجتماعي، أو بأي وسيلة من وسائل النشر».

كما تسري نفس العقوبة على تقديم خدمات الأرصاد الجوية بمختلف أنواعها عن غير طريق الهيئة أو بدون الحصول على ترخيص منها، وإنشاء أو تشغيل محطات أرصاد جوية أيا كان نوعها أو مراكز تنبؤات جوية أو بحرية دون الحصول على ترخيص بذلك من الهيئة، وإصدار أي بيانات أو معلومات أو نشرات أو دراسات خاصة بالأرصاد الجوية ونسبتها إلى الهيئة على غير الحقيقة.

وقصرت المادة الثالثة من القانون تقديم جميع خدمات الأرصاد الجوية، باختلاف أنواعها وأغراضها، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وإذاعتها في وسائل الإعلام المختلفة، على الهيئة العامة للأرصاد.

وأوضحت مديرة مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، الدكتورة إيمان شاكر، أن القانون رقم 25 لسنة 2023 بإصدار قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وضع للحد من الشائعات والبلبلة وإثارة الرعب بين المواطنين من خلال محاسبة أي شائعات حول حالة الطقس.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011