رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يوجد عاصفة ترابية غدًا الأربعاء 7 يونيو 2023؟ ومتى تبدأ وتنتهي؟

هل يوجد عاصفة ترابية غدًا الأربعاء 7 يونيو 2023؟ ومتى تبدأ وتنتهي؟

لم تمر أيام على انتهاء الموجة الماضية إلا وتساءلت أعداد كبيرة من المصريين هل يوجد عاصفة ترابية غدًا الأربعاء 7 يونيو 2023؟ تأثرًا بالتصريحات المتداولة عن وجود رياح محملة بالأتربة في الأيام المقبلة.

هل يوجد عاصفة ترابية غدًا؟

بعد حالة الاستقرار التي شهدتها محافظات مصر خلال اليومين الماضيين، بعد موجة رملية عاصفة، ردت الهيئة العامة للأرصاد الجوية على التساؤل المثار حول هل يوجد عاصفة ترابية غدًا؟ بالإيجاب.

وقالت الدكتور منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه من المتوقع أن تشهد حالة الطقس ليوم الأربعاء 7 يونيو تقلبات جوية حادة، حيث ستشهد البلاد موجة حارة وأمطار خفيفة، رعدية في بعض الأحيان، مؤكدة أنه سوف يوجد عاصفة ترابية غدًا أيضًا.

موعد انتهاء العاصفة الترابية​​​​​​​

وأشارت غانم إلى أن العاصفة الترابية غدًا ستكون ناتجة عن الرياح المحملة بالأتربة والرمال، ومن المتوقع أن تصل ذروتها يوم الخميس 8 يونيو 2023، وتستمر حتى الجمعة 9 من ذات الشهر.

وأوضحت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية أن موعد انتهاء العاصفة الترابية متوقع أن يكون مع مطلع الأسبوع المقبل، أي بداية من يوم السبت 10 يونيو الجاري، كما ستعود درجات الحرارة إلى طبيعتها.

الطقس غدًا في مصر

​​​​​​​وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة خلال العاصفة الترابية بداية من غدًا وحتى يوم الجمعة المقبلة في القاهرة ستكون 35 للعظمى، و26 الصغرى، فيما تصل في الإسكندرية إلى 28 درجة للعظمى و20 درجة للصغرى.

حال الطقس غدًا

وأضافت غانم أن ارتفاع الحرارة سيطال أغلب محافظات الجمهورية، كما ستشهد هبوب الرياح المثيرة للرمال والأتربة على غالبية الأنحاء، والتي بدورها ستتسبب في انخفاض الرؤية الأفقية.

وأشارت إلى أن الأمطار الرعدية التي ستشهدها مصر بداية من غدًا الأربعاء وحتى الجمعة القادمة ستصاحبها بعض هبات الرياح السريعة التي من الممكن أن تؤدي إلى زيادة سرعتها، وقد تصل درجات الحرارة العظمى على القاهرة إلى 39 درجة بسبب وجود منخفض جوي صحراوي بالصحراء الغربية مع كتل هواء غربية جنوبية تؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة.

عاصفة رملية

وأكدت أن ما ستشهده مصر من عاصفة رملية ستكون مختلفة عن سابقتها التي حدثت يوم الخميس الماضي، موضحة أن فصل الربيع يشهد تغيرات جوية يومية في خرائط الطقس، وللتقلبات الجوية خلاله تكون حادة وسريعة.

وحذرت غانم من أن الطرق ستشهد انخفاضًا للرؤية الأفقية، خاصة الصحراوية يوم الخميس المقبل، نظرًا للنشاط القوي الذي ستشهده الصحراء الغربية، والذي سيؤدي إلى إثارة الرمال وتدهور وانخفاض الرؤية، متوقعة أن تقول أقل تأثيرًا من سابقتها.

ونبهت على قائدي السيارات، خاصة على الطرق الصحراوية، ضرورة الالتزام بالهدوء التام أثناء القيادة، واتباع تعليمات المرور، الابتعاد تمامًا عن أكشاك الكهرباء، أعمدة الإعلانات والمباني المتهالكة، وعدم خروج المصابين بأمراض الحساسية والجيوب الأنفية إلا للضرورة مع ارتداء الكمامات.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية