رئيس التحرير أحمد متولي
 شاهد اسراب الجراد تملء الحرم النبوي الشريف (بالفيديو والصور)

شاهد اسراب الجراد تملء الحرم النبوي الشريف (بالفيديو والصور)

في مشاهد غريبة ظهرت اسراب غزيرة من الجراد تملأ الحرم النبوي الشريف في المينة المنورة، وهو الأمر الذي أثار حالة من الدهشة والتعجب لدى العديد ممن شاهدوا المقاطع المصورة والصورة.

ووسط حالة من التعجب بدأ العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة فيسبوك وتويتر ويوتيوب، في تداول مقاطع مصورة تظهر كميات هائلة من حشرات الجراد وهي تغزو مختلف أنحاء الحرم النبوي الشريف.

​​​​​​​

ولا تعتبر هذه المرة هي الأولى من نوعها فسبق وغزت اسراب من الجراد أرجاء بيت الله الحرام في مكة المكرمة، خلال فترة سابقة مما دفع السلطات في المملكة للتعامل معها بتنظيف أنحاء الكعبة وأماكن طواف الحجاج والمعتمرين.

وعلق الكثير ممن رأوا المقاطع المصورة بالدعاء لله والتأكيد على أن الجراد خلق من خلق الله وله الحق في زيارة الأماكن المكرمة، بينما اكتفى البعض الأخر بالتعليق بـ «سبحان الله»، فيما أكد العديد على أن ما يحدث ما هو إلى ظاهرة بيئية.

وفسر العديد من خبراء الطبيعة الجغرافية في المملكة العربية السعودية ما يحدث من هجوم لأطياف غزيرة من الجراد على مختلف المناطق في السعودية، وفي مقدمتها المناطق المحرمة مثل الحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة، وكذلك الكعبة المشرفة في مكة المكرمة.

وأكدوا على أن ما يحدث هو نتيجة إلى حالة التحولات المناخية التي تشهدها العديد من المناطق المتواجدة في غرب البحر الأحمر، خاصة أن الجراد من الحشرات الطائرة، والتي تنجذب إلى الضوء مما يجعل المناطق المحرمة مثل المسجد النبوي وبيت الله الحرام محل جذب لها نظراً لمنظومة الإضاءة الكبيرة التي تتمتع بها هذه الأماكن.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية