رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو حزب الإخلاص الذي أسسه مرتضى منصور؟ وما شروط الانضمام إليه؟

ما هو حزب الإخلاص الذي أسسه مرتضى منصور؟ وما شروط الانضمام إليه؟

أعلن رئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور، تأسيس حزب سياسي جديد تحت مسمى «الإخلاص»، خلال مؤتمر صحفي، عقده اليوم الأربعاء.

الحزب السياسي لمرتضى منصور

قال مرتضى منصور إنه قرر تأسيس حزب سياسي لأنه «تعرض للضغط طوال الفترة الماضية للاهتمام بعالم السياسية»، مشيرا أنه رفض عرضا للانصمام لأحد الأحزاب القائمة بالفعل.

وعن توجه الحزب، قال منصور: «سيضم جميع عناصر المجتمع، مسلم ومسيحي، رجال وسيدات، وسيكون حزب لكل المصريين دون النظر للدين أو اللون أو أي شئ».

وشدد منصور على أن حزب الإخلاص «لا يوجد به تمييز عنصري، لا لون أو دين أو غيره، وسيضم مجموعة كبيرة من المتخصصين في القانون والدستور والاستثمار والاقتصاد والسياسة الخارجية».

شرط الانضمام لحزب الإخلاص

قال منصور إنه وآخرين عملوا طوال الفترة الماضية على وضع برنامج للحزب، لافتا أنه سيتم الإعلان عنه فوز تجهيز اللائحة الداخلية والحصول على موافقة من لجنة شئون الأحزاب بالبرلمان.

وتابع: «نستهدف ضم الوطنيين الذين هدفهم المساهمة في رفع اسم مصر عاليا، والمساعدة في حل الأزمات، وأقول لكل من يريد الانضمام أن يتقي الله في التوكيل الذي سيقوم بعمله للانضمام وشروطنا أن يكون هدفه خدمة الوطن فقط».

تاريخ مرتضى منصور مع الأحزاب السياسية

في مارس 2011، اعلن مرتضى منصور تأسيس حزب تحت مسمى «مصر الحرية»، خلال نفس المؤتمر الصحفي الذي أعلن خلاله دعم أحمد شفيق للترشح للرئاسة، ولكن المشروع لم يكتمل.

ومع اقتراب انتخابات الرئاسة 2012، ارتبط اسم مرتضى منصور بحزب مصر القومي،ولكن بسبب النزاع على رئاسته، خاصة بين توفيق عكاشة وعفت السادات، انهار الحزب، مما تسبب في عدم قبول أوراق مرتضى للترشح للرئاسة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011