رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يتأهل ليفربول لدوري أبطال أوروبا 2024 بعد تتويج السيتي بدوري الأبطال

هل يتأهل ليفربول لدوري أبطال أوروبا 2024 بعد تتويج السيتي بدوري الأبطال

انتشرت العديد من التساؤلات خلال الآونة الأخيرة حول فرص محمد صلاح ورفاقه في المشاركة بالبطولة القارية الأغلى، ويتساءل العديد هل يتأهل ليفربول لدوري أبطال أوروبا 2024 بعد تتويج السيتي بدوري الأبطال.

وجاءت هذه التساؤلات بعد حسم مانشستر سيتي الإنجليزي موقع حسب لقب دوري أبطال أوروبا 2023 لصالحه على حساب نادي إنتر ميلان الإيطالي، في مباراة قوية انتهت بفوز السيتي بهدف نظيف على حساب الميلان، ما جعله حامل لقب اليورو.

وبناء على قواعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» المنظمة للفرق المتأهلة إلى بطولة دوري أبطال أوروبا في كل عامة، يتأهل الفرق أصحاب المراكز الأربعة الأولى في الدوري الإنجليزي.

ويحتل فريق مانشستر سيتي على المركز الأول في جدول ترتيب الدوري الإنجليزية برصيد 89 نقطة، وفي المركز الثاني يأتي فريق أرسنال في المركز الثاني برصيد 84 نقطة، أما في المركز الثالث فقد جاء فريق مانشستر يونايتد برصيد 75 نقطة، وفي المركز الرابع يأتي فريق نيوكاسل يونايتد برصيد 71 نقطة.

وخرج ليفربول من الموسم الكروي 2022-2023 خالي اليدين بعد أن فشل في تحقيق أي بطولة على الصعيد المحلي أو الأوروبي، أضف إلى ذلك حصول على المركز الخامس في الدوري الإنجليزي برصيد 67 نقطة.

كيف يتأهل ليفربول لدوري الابطال؟

ويتساءل جمهور ومشجي فريق ليفربول عن حظوظه في التأهل إلى دوري الأبطال بعد انتزاع مانشستر سيتي لقب النسخة الأخيرة من البطولة، وضمن التأهل بصفته حامل اللقب، إلا أنه في الحقيقة لا يتم تطبيق هذه القاعدة إلا في أمور استثنائية.

وتؤكد لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» على أن الفرق الأربعة الأولى تتأهل بدون أية استثناءات، وهو ما يعني عدم تأهل ليفربول إلى النسخة المقبلة من بطولة دوري أبطال أوروبا.  

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية