رئيس التحرير أحمد متولي
 وقعت غزوة أحد في السنة الكام هجريًا؟ وما هي النتائج المترتبة عليها؟

وقعت غزوة أحد في السنة الكام هجريًا؟ وما هي النتائج المترتبة عليها؟

يدرس الطلاب سيرة النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- والفتوحات التي قام بها، ومن بين الدروس المقررة ومن بينها الصف الثالث الثانوي الغزوات، ومن ضمن الأسئلة المطروحة وقعت غزوة أحد في السنة الكام هجريًا؟ وما هي النتائج المترتبة عليها؟ وغيرها من الأسئلة.

وقعت غزوة أحد في السنة ..؟

ومن أهم التواريخ المتعلقة بالسيرة النبوية الشريفة تلك المتعلقة بالغزوات، حيث وقعت غزوة أحد في السنة الثالثة من الهجرة، وتحديدًا في 15 من شهر شوال، واستمرت إحدى عشر يومًا.

وفيما يتعلق بـ أسباب غزوة أحد، التي كانت في العام الثالث من الهجرة، فقد قامت بعد هزيمة الكفار في بدر فأرادوا الانتقام وحشدوا جيشًا من 3 آلاف مقاتل، وخرج الرسول- صلى الله عليه وسلم- إلى الغزو بـ 700 من الصحابة بعد استشارتهم وإلحاحهم في الخروج.

غزوة أحد كم هجري؟

وأدى ذلك إلى نتائج غزوة أحد التي انهزم فيها الكفار في بادئ الأمر، بعد أن خدعوا الرماة المسلمين وانسحبوا من المعركة ليأتوهم من خلفهم بعد نزولهم من الجبل ليقتلوا سبعين من الصحابة، وذلك بعد رجوع عبد الله بن أبي بن سلول بثلث الجيش.

ومن النتائج المترتبة على غزوة أحد أن شج المشركون رأس النبي- عليه الصلاة والسلام- وكسر رباعيته، فأشاعوا كذبًا أنهم قتلوه ما أدى إلى حدوث حالة من الحزن الشديد في قلوب المسلمين، وأشاعوا مرة أخرى أنهم سيتجهون إلى المدينة، فنادى الرسول في صحابته بمن فيهم جرحاهم وقتلوا 22 من المشركين وقُتل في صفوفهم 70 صحابي، ولكن المشركون انسحبوا مكتفين بما قاموا به.

الدروس المستفادة من غزوة أحد

ومن الدروس المستفادة من غزوة أحد الحذر من المفاجأة واليقظة في حالة الفوز، درس للمسلمين في لزوم طاعة الرسول وأن تكون الأعمال كلها لله.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية