رئيس التحرير أحمد متولي
 الرئيس السيسي يوجّه بإنشاء «مقبرة الخالدين».. ما الغرض منها؟

الرئيس السيسي يوجّه بإنشاء «مقبرة الخالدين».. ما الغرض منها؟

أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بإنشاء «مقبرة الخالدين»، في موقع مناسب، دون تحديده.

تفاصيل مشروع مقبرة الخالدين

أوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن توجيه رئيس الجمهورية بإنشاء المقبرة يأتي لضم رفات عظماء ورموز مصر من ذوي الإسهامات البارزة في رفعة الوطن في مكان واحد.

وأشار المستشار أحمد فهمي، أن المقبرة ستتضمن متحفا للأعمال الفنية والأثرية الموجودة في المقابر الحالية، على أن يتم نقلها من خلال المتخصصين والخبراء، بحيث يشمل المتحف السير الذاتية لعظماء الوطن ومقتنياتهم.

وقال فهمي إن المقبرة ستكون «شاهدا متجددا على تقدير وتكريم مصر لأبنائها العظام وتراثها، ولتاريخها الممتد على مر العصور والأجيال».

وأضاف، أنه انطلاقا من حرص مصر على تقدير رموزها التاريخية وتراثها العريق على النحو اللائق، فقد وجّه الرئيس بتشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، تضم جميع الجهات المعنية والأثريين المختصين والمكاتب الاستشارية الهندسية، لتقييم الموقف بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وتحديد كيفية التعامل مع حالات الضرورة التي أفضت إلى مخطط التطوير.

وختم فهمي البيان بقوله: «ستقوم اللجنة بدراسة البدائل المتاحة والتوصل لرؤية متكاملة وتوصيات يتم الإعلان عنها للرأي العام قبل يوم الأول من يوليو 2023».

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011