رئيس التحرير أحمد متولي
 محافظة الإسكندرية تؤكد وجود قروش قرب سواحلها (بيان رسمي)

محافظة الإسكندرية تؤكد وجود قروش قرب سواحلها (بيان رسمي)

أصدرت محافظة الإسكندرية بيانا، اليوم السبت، للتعليق على الصورة المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي يظهر فيها صيادا بينما يمسك ببعض صغار أسماك القرش، بعد أن اصطادها من البحر الأبيض المتوسط أمام منطقة المكس.

​​​​​​​

هل توجد أسماك قرش في الإسكندرية؟

وأوضح خبراء معهد علوم البحار والمصايد بالإسكندرية، عبر البيان، أن الصور المتداولة مع أحد الصيادين هي لقرش صغير مولود حديثا من نوع ماكو ذو الزعنفة القصيرة «Isurus oxyrinchus»، كاشفين أنه لا يمثل أي خطورة.

ونفى خبراء معهد علوم البحار المصايد بالإسكندرية ما يجري تداوله من تواجد القرش الصغير في مناطق قريبة جدا من شواطئ منطقة المكس.

وأوضح البيان أن مياه منطقة المكس مختلطة، كما تتواجد بها طلمبات تمنع دخول القروش.

​​​​​​​

وأشار الخبراء أن الصياد رمي الغزل أو الشبك على بعد أكثر من 3 كيلو متر من الشاطئ بمنطقة موازية لمنطقة المكس، مؤكدين أن هذا النوع لا يعيش في هذه المنطقة ولكن يعيش في الأماكن العميقة.

وأشاروا إلى أن وجود هذا النوع من القرش في هذه الفترة طبيعي لأنه موسم تزاوج القروش سواء في البحر الأحمر أو البحر المتوسط، داعين لعدم إثارة الذعر والبلبلة بنشر وتداول معلومات وصور تحمل أخبار مضللة.

وأضاف الخبراء أن بعض أنواع الأسماك الشبيهة بالقروش تباع في أسواق المكس، حيث يرغب في شرائها بعض المواطنين لرخص سعرها نسبيًا، مؤكدين أن هذا يحدث منذ عشرات السنين في هذه المنطقة وليس بالحدث الجديد.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011