رئيس التحرير أحمد متولي
 إعراب ما بعد ثم وثمة بالشرح والأمثلة

إعراب ما بعد ثم وثمة بالشرح والأمثلة

تتنوع دوس اللغة العربية وعلومها وخاصة علم النحو، والذي يعتبر من أوسع العلوم التي تتعلق باللغة العربية، وهو ما يدفع العديد للتساؤل بين الحين والأخر عن أمور تتعلق بهذا العلم، مثل إعراب ما بعد ثم وثمة بالشرح والأمثلة.

ما هو إعراب ما يأت بعد ثم وثمة؟

 تأتي ثم بأشكال مختلفة وكذلك ثمة ونوضح كافة هذه الأشكال بالشرح والامثلة:

أولاً: ثُمَّ

تكون بثاء مضمومة وهي هنا تكون حرف عطف، يفيد الترتيب والتراخي.

وبالنسبة لإعراب ما بعده فيكون هنا مشاركة للمعطوف والمعطوف عليه في حكم ثُم في الحكم والإعراب.

ونضرب مثلاً على ذلك بقوله تعالى : «كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُون».

 ثانياً: ثَمّ

يمكن أن تأتي ثَمّ بفتح الثاء، وهي تكون هنا ظرف مكان، ونضرب مثل على ذلك بقوله تعالى : «وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ»، وفي هذه الحالة يمكن أن يتم جره بـ من كما نقول مِن ثمَّ.

 وفي الإعراب تكون الواو حرف عطف، وأزلفنا إعرابه فعل ماض مبني على السكون لأنه متصل بـ نا الدالة على الجماعة، ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، أما الواو حرف عطف.

 ثالثاً: ثَمَّة

حيما تأتي ثَمَّة بفتح الثاء، فهي هنا تكون اسم يشار به إلى المكان البعيد، وتكون بمعنى هناك، كما يمكن أن تكون بمعنى هنا والتاء فيها لتأنيث اللفظ فقط.

ونضرب مثال على ذلك بقول «ثمة قصص كثيرة»، وتكون هنا ثمة اسم إشارة للمكان البعيد مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية المكانية، والتاء للتأنيث، وهو متعلق بخبر مقدم محذوف، أما قصص، فإعرابها مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وكثيرة، اعرابها نعت مرفوع وعلامة الضمة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية