رئيس التحرير أحمد متولي
 هل النهاردة صيام في مصر وما هو السبب؟

هل النهاردة صيام في مصر وما هو السبب؟

يعتبر الصيام نوع من أنواع العبادات وأفضلها التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ويعتبر الصيام فرض في بعض الأوقات بينما يعتبر سنة في أوقات أخرى، لذا يتساءل العديد من المسلمين هل النهاردة صيام في مصر وما هو السبب؟.

وقدر ذكر الله سبحانه وتعالى الصيام في القرآن الكريم في أكثر من موضع، ومن ذلك قوله تعالى : «يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات»، والمقصود من هذه الآية الكريم صوم شهر رمضان الكريم الذي يعتبر فرض على كل مسلم.

ويعد صوم شهر رمضان ركن أساسي من أركان الاسلام التي لا يكتمل اسلام المرء إلا بها، هذا إلى جانب صوم النافلة أو صوم السنة الذي يؤجر الإنسان عليه ولكن لا يحمل وزر بسبب تركه.

ومن هذه السنن صيام الأيام القمرية، فعن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أنه قال :«صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر، وأيام البيض صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة».

ومن سنن الصيام التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كذلك، صوم الأيام الست البيض من شهر شوال بعد عيد الفطر المبارك، وكذلك صوم الأيام التسع الأولى من شهر ذي الحجة قبل عيد الأضحى المبارك.

هل اليوم صيام؟

نعم اليوم يعتبر صيام بناء على السنة النبوية الشريفة، فاليوم هو أول أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، ويبدأ فيه الصوم حتى يوم وقفة عرفات ووقفة عيد الأضحى المبارك الموافقة يوم 9 ذي الحجة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية