رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد تغيير كسوة الكعبة ٢٠٢٣.. متى تجدد ثوبها؟

موعد تغيير كسوة الكعبة ٢٠٢٣.. متى تجدد ثوبها؟

تعتبر عملية تغيير كسوة الكعبة من الشعائر الإسلامية التي يترقبها ويهتم بها الآلاف من المسلمين في شتى بقاع الأرض، وهو ما يدفع العديد منهم للبحث عن موعد تغيير كسوة الكعبة ٢٠٢٣.

تاريخ كسوة الكعبة

واعتادت المملكة العربية السعودية على تغيير كسوة الكعبة 2023، في كل عام لتجديد غطاء بيت الله الحرام، ومع تقدم الزمن والتطور التكنولوجي أصبحت الدولة السعودية تقوم بتغيير أستار الكعبة على الهواء مباشرة.

وعلى مدار حوالي عشرة قرون من الزمان تولت مصر مهمة صناعة كسوى الكعبة، حيث كانت تصنع أستار بيت الله الحرام في القاهرة ثم يتم إرسالها إلى المملكة العربية السعودية لإسدالها على الكعبة.

وتوقفت مصر عن صناعة كسوة الكعبة، حيث قرر الملك السعودية الراحل، الملك عبد العزيز آل سعود، بإنشاء مجمع خاص بصناعة كسوة الكعبة المشرفة في أم القرى.

​​​​​​​مما تصنع كسوة الكعبة؟

ويتم صناعة كسوة الكعبة من القماش المصنوع من مادة الحرير، ويتم تطريزه بالخيوط الذهبية لإضافة الهيبة والجمال عليها، وكذلك تكتب بها آيات القرآن الكريم والأدعية، كما يُضاف 12 قنديل إلى كسوة الكعبة لإضاءتها.

شكل كسوة الكعبة

 وعلى الرغم من اتخاذ الكعبة الأسود لوناً لها، إلا أنه شكلها قد مر بعدة مراحل بداية من عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث تم صناعتها في صورة خطوط حمراء اللون يتخلل بنها اللون الأبيض، وكانت مصنوعة من ملابس يمانية.

أما في عهد الخلفاء الراشدي تم كسوة الكعبة باللون الأبيض، وفي عهد ابن الزبير تمت كسوتها بالديباج الأحمر، ومروراً بالعصر العباسي تمت كسوته باللون الأبيض ثم اللون الأحمر.

متى تغيير كسوة الكعبة ٢٠٢٣؟

تقوم المملكة العربية السعودية بتغيير كسوة الكعبة في يوم عرفات التاسع من شهر ذي الحجة والموافق يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023.

​​​​​​​

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية