رئيس التحرير أحمد متولي
 حبس طفل سنّه 15 عامًا لمدة سنتين وتغريمه 100 ألف جنيه.. ما جريمته؟

حبس طفل سنّه 15 عامًا لمدة سنتين وتغريمه 100 ألف جنيه.. ما جريمته؟

أصدرت محكمة جنح الطفل بمحافظة الجيزة حكما بمعاقبة طفل يبلغ من العمر 15 عاما، بالحبس لمدة سنتين، وتوقيع غرامة مالية عليه قدرها 100 ألف جنيه.

حبس مدير صفحة «شاومينج» للإعدادية

كانت نيابة الطفل، وجهت للمتهم «ع.س» تهم إنشاء وإدارة موقع الكتروني على شبكة معلوماتية ونشر وترويج أسئلة الامتحانات، بقصد الغش والإخلال بالنظام العام للامتحانات، والتسبب في إزعاج الغير بإساءة استعمال أجهزة الموصلات التليفونية، في القضية رقم 686 لسنة 2023 جنح الطفل.

وكشفت تحقيقات النيابة أن الطالب المقيم بمدينة أطفيح تورّط في تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية 2023، في عدد من المحافظات، عبر صفحة تحمل اسم «شاومينج الأسطورة»، بمقابل مادي يحصل عليه من الطلاب.

​​​​​​​

وحكى المتهم في اعترافاته أن الأمر بدأ بالدخول لقناة على تطبيق «تيليجرام» لتسريب امتحانات الشهادة الإعدادية والثانوية للاطلاع على الامتحان الخاص به.

وقال إنه تحدث إلى القائم على إدارة القناة، والذي طلب المقابل المادي لإرسال ورقة الأسئلة.

وأضاف المتهم أنه فكّر في المشاركة في تسريب الامتحانات، فطلب المساعدة من مدير تلك القناة، والذي بدوره أقنعه بالترويج لقناته، فأخذ يشارك رابطها على مجموعات «فيسبوك» وحسابه الشخصي.

وأشار أنه نجح في زيادة عدد متابعي القناة من خلال الترويج لها، وكان يتواصل مع الطلبة بشكل شخصي ويطلب منهم المال مقابل الامتحان، ويستقبل الأموال على محفظة هاتفه الإلكترونية، وبعد أن يحصل على الامتحانات من الطرف الآخر يسرلها لهم، ويتقاسما الأموال.

وكشف أن قيمة تسريب الامتحان الواحد تتراوح بين 50 و100 جنيه، لافتا أنه كان يسلم أوراق الأسئلة إلى الطلاب قبل حوالي نصف ساعة من بداية اللجان.

وأشار المتهم في اعترافاته أنه تمكن من تسريب امتحان اللغة العربية لمحافظة دمياط، واللغة العربية لمحافظة الشرقية، والجبر بأسيوط، والإنجليزي للمنوفية، لافتا أن آخر امتحان سربه كان مجانيا وهو مادة العلوم للصف الثالث الإعدادي بالقاهرة.

وقال المتهم إنه جمع مبلغ مالي قدره 15 ألف جنيه من إجمالي التسريبات التي شارك فيها.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011