رئيس التحرير أحمد متولي
 امتحان الفرنساوي للثانوية العامة 2023.. كل ما تريده هنا

امتحان الفرنساوي للثانوية العامة 2023.. كل ما تريده هنا

يستأنف طلاب الصف الثالث الثانوي امتحانات الأسبوع الأول ضمن جدول اختبارات شهادة الثانوية العامة الدور الأول 2022-2023 بأداء الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الثانية.

ويأتي امتحان اللغة الأجنبية الثانية بعد يومين من أداء الطلاب لاختبار مادة اللغة العربية يوم الأحد الماضي.

ويختار معظم طلاب الثانوية العامة اللغة الفرنسية كلغة أجنبية ثانية، وهي التي لها أهمية كبيرة للطلاب، فمع كونها سهلة نسبيا مقارنة بمقررات دراسية أخرى، تبلغ النهاية العظمى لها 40 درجة، وهو ما يمثل 10% تقريبا من المجموع الكلي للطالب.

ويقدم «شبابيك» في هذا التقرير، دليلا كاملا لطلاب الثانوية العامة لأداء امتحان مادة اللغة الفرنسية الدور الأول 2023، يشمل موعد الامتحان، والمواصفات الفنية لكراسة الأسئلة، والمراجعات، ونماذج استرشادية، وحل الاختبار السابق.

موعد امتحان اللغة الفرنسية للصف الثالث الثانوي

يعقد امتحان مادة اللغة الفرنسية لطلاب شهادة الثانوية العامة يوم الثلاثاء الموافق 20 يونيو 2023، بحسب ما أعلنته الإدارة المركزية للامتحانات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

ويخوض امتحان الفرنساوي للثانوية العامة حوالي 600 ألف طالب وطالبة في أكثر من 2000 لجنة سير على مستوى الجمهورية، حيث المادة مقررة على الشعب الدراسية الثلاثة.

ويبدأ الامتحان في كل اللجان في التاسعة صباحا، وينتهي 11 صباحا، حيث أن الزمن المخصص للإجابة ساعتين.

ووفقا للوائح المنظمة لامتحانات شهادة الثانوية العامة، يسمح للطالب بالخروج من اللجنة بعد انقضاء نصف زمن الإجابة، وعليه يمكن للطلبة تسليم أوراق الإجابة بداية من الساعة 10.

مواصفات امتحان الفرنساوي ثانوية عامة 2023

شملت التعديلات التي أجرتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على مواصفات اختبارات شهادة الثانوية العامة 2022-2023، مادة اللغة الفرنسية، حيث تم تقليص عدد الأسئلة وتعديل نوع البعض منها.

وفقا لمواصفات امتحانات الصف الثالث الثانوية الجديدة، أصبح مجموع أسئلة امتحان مادة اللغة الفرنسية 31، منها 2 مقالية، و29 سؤال موضوعي على صورة الاختيار من متعدد.​​​​​​​

وتبلغ النهاية العظمى لامتحان مادة اللغة الفرنسية للصف الثالث الثانوي 40 درجة، منها 34 درجة لأسئلة الاختيار من متعدد، بعضها بدرجة والبعض الآخر بدرجتين، وفق ما هو موضح في ورقة الأسئلة.

ويبلغ مجموع درجات الأسئلة المقالية 6 درجات، حيث لكل سؤال من اثنين 3 درجات.

مراجعات امتحان اللغة الفرنسية للصف الثالث الثانوي

يشمل امتحان اللغة الفرنسية لطلاب شهادة الثانوية العامة أسئلة على جميع المهارات اللغوية، والتي تشمل الكتابة والقراءة والقواعد.

وقد نشر «شبابيك» على مدى العام الدراسي كاملا مذكرات ومراجعات على المقرر بالكامل وعلى الفروع منفصلة يمكن الاطلاع على محتواها تاليا:

نماذج امتحانات الفرنساوي للصف الثالث الثانوي

ويستعين طلاب الثانوية العامة بامتحانات الأعوام السابقة ونماذج الاختبارات الاسترشادية للتحضر للاختبار النهائي، حيث تكون بنفس مواصفات الورقة الامتحانية، وتركز على أهم نقاط المقرر:

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011