رئيس التحرير أحمد متولي
 أسباب عصيان قوات فاغنر المسلحة ومن هو قائدهم

أسباب عصيان قوات فاغنر المسلحة ومن هو قائدهم

شهدت الساعات القليلة الماضية تصعيد غير مسبوق قامة به قوات فاغنر المسلحة على النظام الروسي، ونقدم للمهتمين بمتابعة الشأن الروسي أسباب عصيان قوات فاغنر المسلحة ومن هو قائدهم وكافة المعلومات عن الأزمة.

كانت بداية الأزمة مع دعوة قائد قوات فاغنر المسلحة إلى العصيان المسلح على النظام الروسي، وفي ساعات مبكرة من صباح يوم السبت 24 أبريل أعلن قائد المجموعة المسلحة عن دخول قواته إلى مقر قيادة الجيس الروسي في مدينة روستوف.

ومع الإعلان عن العصيان المسلح كشف وزارة الدفاع الروسية عن سيطرة قوات فاغنر المسلحة على كافة المواقع العسكرية المتواجدة بمدينة فارونج الواقعة على بعد نصف ميل من العاصمة الروسية موسكو.

وناشدت وزارة دفاع روسيا كافة المقاتلين في صفوف مجموعة فاغنر بالاستسلام وتسليم أنفسهم، مطالبة المقاتلين كذلك عن العدول عن التمرد على الجيش.

ما هي قوات فاغنر؟

تعتبر قوات فاغنر كتائب عسكرية مسلحة تقاتل في مع الجيش الروسي في العمليات العسكرية التي تقوم بها روسيا ضد أوكرانيا، وهي تعتبر مليشيات مسلحة روسية شبه عسكرية، كما يصفها بعض الخبراء العسكريين بأنه شركة خاصة أو وكالة خاصة بالتعاقد العسكري.

من هو قائد فاغنر؟

قائد ومؤسس قوات قوات فاغنر العسكرية الروسية هو، يفغيني بريغوجين، وهو يعتبر من الأشخاص المقربين من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كما أنه رجل أعمال، وتعتبر مؤسسة فاغنر العسكرية المسلحة واحدة من نشاطاته.

أسباب عصيان قوات فاغنر الروسية

برر قائد مجموعة فاغنر الروسية، يفغيني بريغوجين، أسباب العصيان العسكري المسلحة على الجيش الروسي، بأنه تم ارتكاب خطأ فادح في حق قواته حيث تم قصفهم بالطيران الروسي خلال عمليات عسكرية في أكرانيا مما كبدهم خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، ويطالب قائد المجموعة بإقالة وزير الدفاع الروسي، عقاباً له على هذا الخطأ الفادح.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية