رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يوجد تسلل من ضربة المرمى؟.. الحكم الصحيح في إحدى الحالات النادرة

هل يوجد تسلل من ضربة المرمى؟.. الحكم الصحيح في إحدى الحالات النادرة

هناك حالة نادرة في كرة القدم تتسبب في إثارة الجدل بين الجماهير إذا ما حدثت في إحدى المباريات، وهي تلك التي تتعلق بموقف اللاعب المتقدم عن آخر مدافعي الفريق الخصم إذا تسلم الكرة من حارس المرمى عن طريق ركلة المرمى.

هل ضربة المرمى تحتسب تسلل؟

في البداية، نشر أن التسلسل هو خطأ على الفريق المهاجم، ينتج عن لمس المهاجم الكرة أو اشتراكه فيها أو التداخل بأي صورة مع الكرة في حال كان متقدما عن ثاني أقرب مدافع من المرمى في لحظة تمرير الكرة من الزميل بالفريق.

ويعني هذا أن حارس المرمى يعتبر لاعبا ضمن من يؤثرون على حالة التسلل، فإن كان الحارس متقدما عن آخر مدافع يعتبر هو المدافع الثاني، وإن كان متقدما على اثنين يخرج من حسابات التسلل.

ولا يحتسب التسلل إلا في حالات تواجد لاعب الفريق المهاجم في منتصف ملعب الخصم في لحظة خروج الكرة من قدم صاحب التمريرة.

وبحسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن هناك بعض الحالات التي لا تحتسب فيها مخالفة التسلل، حتى مع تقدم المهاجم على آخر ثاني مدافع في الفريق المدافع.

ومن بين تلك الحالات ضربة المرمى، فإذا خرجت الكرة من الخطوط على جانبي المرمى أو أعلاه يمكن للحارس استغلال تقدم الخصم ولعب الكرة لزميل متواجد بمفرده في منتصف الملعب الآخر ولن تحتسب عليه المخالفة.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة