رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز تنظيف البيت يوم عرفة؟ وما حكم الكنس في وقفة عيد الأضحى؟

هل يجوز تنظيف البيت يوم عرفة؟ وما حكم الكنس في وقفة عيد الأضحى؟

تكرس ربات البيوت والفتيات أوقاتهن قبل الأعياد للأعمال المنزلية من كنس، غسيل السجاد، إزالة الغبار وغيرها لتقضي الأسرة وقت الإجازة في مكان يتحلى بالنظافة والتنظيم، ونظرًا لأن وقفة عيد الأضحى من أفضل الأيام ويستحب فيها ممارسة العبادات والدعاء، تساءلت بعضهن هل يجوز تنظيف البيت يوم عرفة؟ وما حكم القيام بذلك دينيًا؟

هل يجوز تنظيف البيت يوم عرفة؟

ورد علماء المسلمين على سؤال هل يجوز تنظيف البيت يوم عرفة؟ بأنه لا يوجد ما يمنع شرعًا القيام بمثل هذه الأعمال في أي وقت سواء في ساعات الليل أو النهار، أو حتى يوم الوقفة.

وتساؤل الفتيات والنساء عن حكم تنظيف البيت يوم عرفة باعتباره يوم يستجاب فيه الدعاء ويستحب فيه أداء الصلوات والقيام والذكر والتكبير وقراءة القرآن وغيرها من الأعمال الصالحة، وأن التنظيف قد يعطلها عن هذه الأعمال.

كنس البيوت ينفي الفقر 

ولا حرج في تنظيف البيت قبل النوم شرعًا، حيث لا صحة لتشاؤم البعض من الكنس والقيام بتنظيف منازلهن في ساعات الليل ولا يعد ذلك نذير شؤم، كما يجب على المسلم ألا يتشائم، فمثل هذه الاعتقادات اعتقادات فاسدة الباعث عليها هو التطير الذي نهى عنه الشرع.

وحث الدين الإسلامي على النظافة البدنية والمنزلية، وبناءً عليه فلا مانع من تنظيف البيت يوم عرفة ولكن يستحب أن تغتنم الفرصة للدعاء والعبادات لأنه من أفضل الأيام عند الله تعالى.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية