رئيس التحرير أحمد متولي
 إضافة تخصص «القبالة» إلى كليات التمريض لتدريب الخريجين على الولادة الطبيعية

إضافة تخصص «القبالة» إلى كليات التمريض لتدريب الخريجين على الولادة الطبيعية

أعلنت نقيب التمريض، الدكتورة كوثر محمود، إدراج تخصص القبالة فى المناهج التعليمية لكليات التمريض لأول مرة، بالإضافة لتغيير مسمى النقابة إلى نقابة التمريض والقبالة.

ومهنة القبالة عي التي تعمل على تقديم الرعاية الصحية في أعلى مستوياتها للنساء خلال مرورهن بمرحلتي الحمل والولادة، وفي المرحلة التي يكون فيها المولود حديث الولادة.

دورة تدريبية لتعلم القبالة

وأوضحت كوثر في بيان للنقابة، أنه سيتم تدريب خريجى التمريض على القبالة من خلال دورة تدريبية لمدة 6 أشهر وفى حال اجتيازها يحصل الخريج على ترخيص مزاولة مهنة القبالة والقيام بالولادة الطبيعية تحت إشراف طبي، وذلك بإشراف وزارة الصحة والسكان.

وأضافت أن وزارة الصحة والسكان ستطلق لأول، زمالة مصرية للقابلات بمصر بعد درجة البكالوريوس، لتكون مدة الدراسة ثلاث سنوات، وهي ما يطلق عليها شهادة البورد المصري للقبالة.

وأشارت أن تلك الخطوات ستجعل مصر قادرة على حل مشاكل القيصريات ومضاعفاتها بالنسبة للأم والطفل، وذلك من خلال إعداد كوادر تمريضية في مجال القبالة أسوة بجميع دول العالم.

وقالت إنه سيتم تشكيل لجنة استشارية لإقرار جميع أنشطة القبالة بمصر، كما تم تشكيل مجلس علمي لزمالة القبالة أو البورد المصري للقبالة، مؤكدة أهمية دور القابلات فى تنظيم الأسرة، وتحقيق أهداف المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وتقليل من المضاعفات الخاصة بالولادات.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011