رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوع خطبة الجمعة اليوم 30 يونيو 2023

موضوع خطبة الجمعة اليوم 30 يونيو 2023

 تعتبر خطبة الجمعة ركن أصيل من أركان أداء الصلاة في هذ اليوم الكريم المبارك من كل أسبوع، والذي يعتبر عيد أسبوعي لجميع المسلمين في شتى بقاع الأرض، لذا يهتم العديد بالتعرف على موضوع خطبة الجمعة اليوم 30 يونيو 2023.

وتتولى وزارة الأوقاف المصرية مهمة تحديد موضوع خطبة الجمعة في كل أسبوع على مستوى عموم مساجد جمهورية مصر العربية، على أن يلتزم كافة الأئمة والخطباء بموضوع الخطبة وعدم الخروج عنه.

كما توجه وزارة الأوقاف بضرورة الالتزام بنص ومضمون الخطبة على ألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقيقة، وتتوزع بواقع عشر دقائق في الخطبة الأولى وخمس دقائق في الخطبة الثانية كحد أقصى.

وتشدد وزارة الأوقاف على كافة الأئمة والخطباء على ضرورة الالتزام بالبلاغة والإيجاز في إلقاء الخطبة، وأن يتم استخدام أسلوب تشويق الناس مع الإيجاز لمعرفة المزيد خير من استخدام اسلوب الإطالة فيصاب المصلين بالملل.

عنوان خطبة الجمعة اليوم

يأتي عنوان خطبة الجمعة اليوم 30 يونيو 2023 بحسب تعليمات وزارة الأوقاف المصرية تحت عنوان «حديث القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة عن الأمن»، حيث وضعت الوزارة نموذج للخطبة يمكن للأئمة والخطبة السير على خطاه، وهو يتمثل في التالي:

«الحمد لله رب العالمين، القائل في كتابه : «الذين أمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون»، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك عليه، وعلى أله وصحبه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد»، ويمكن الاطلاع على النموذج بشكل كامل في التالي:

​​​​​​​

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية