رئيس التحرير أحمد متولي
 تقييد مشاهدة التغريدات على «تويتر».. إيلون ماسك يغضب مستخدمي شبكته

تقييد مشاهدة التغريدات على «تويتر».. إيلون ماسك يغضب مستخدمي شبكته

أعلن مالك موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إيلون ماسك، تقييد عدد التغريدات التي يمكن للمستخدم مشاهدتها في اليوم، لأول مرة.

غضب مستخدمو «تويتر» من هذا الإجراء، مما تسبب بزيادة الحد الأقصى لعدد التغريدات المقروءة مرتين حتى الآن، فما مبرر الملياردير الأمريكي؟ وما هو السبب الحقيقي؟

عدد التغريدات المسموح بمشاهدتها على «تويتر» يوميا

قال إيلون ماسك إن الحسابات الموثقة بإمكانها قراءة 6 آلاف تغريدة يوميا، في مقابل 600 تغريدة للحسابات غير الموثقة، و300 تغريدة فقط للحسابات الجديدة.

شارك رواد الموقع في حملة لرفض قرارات مالكه الجديدة، حيث أصبح العدد 8 آلاف تغريدة للحسابات الموثقة، و800 تغريدة للحسابات غير الموثقة، و400 تغريدة للحسابات التي تم إنشاؤها حديثا.

وللمرة الثانية، رفع ماسك عدد التغريدات المسموح بمشاهدتها لتصبح 10 آلاف للحسابات الموثقة، وألف لغير الموثقة، و500 للحديثة.

 

​​​​​​​سبب تقييد مشاهدة التغريدات في تويتر

قال مالك الشركة إنه يرغب في الحد من ما وصفه بـ «إدمان تويتر»، إلا أن تقارير خارجية نقلت عنه مصادر بالمؤسسة أن التقييد جاء بسبب «مشاكل متعلقة بالتكلفة».

وأوضحت المصادر أن الشركة وقعت عقدا بقيمة مليار دولار مع جوجل للخوادم السحابية ولكنها لم تلتزم بالدفع، ثم أصبحت الخدمة أبطأ، وعانى المستخدمون من مشكلات عند التغريد ورفع الصور.

وذكرت المصادر أن الهدف من هذا التغيير هو توفير المصروفات، والذي قد يستمر لفترة طويلة.

قال محللون إن زمن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بلا مقابل في طريقه للانتهاء، حيث كان الاستخدام بلا حدود عندما شهدت الإعلانات ازدهارا كبيرا.

وأشاروا أن الأحوال تبدلت بعد جائحة كورونا وفي ظل الحرب الروسية الأوكرانية، حيث تراجعت الإعلانات ‏ولم تعد شبكات التواصل قادرة على استهداف مستخدميها بالإعلانات كما كانت تفعل في الماضي القريب.

وعلى هذا، بدأت المنصات في إعادة حساباتها لخفض التكلفة والبحث عن مصادر للدخل تعتمد بالأساس على المستخدم.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011