رئيس التحرير أحمد متولي
 مراجعة استاتيكا ثانوية عامة.. شرح مختصر وأسئلة مجاب عنها

مراجعة استاتيكا ثانوية عامة.. شرح مختصر وأسئلة مجاب عنها

ينشر «شبابيك» مذكرة مراجعة ليلة امتحان الاستاتيكا لطلاب شعبة الرياضيات بالثانوية العامة في ملف إلكتروني بصيغة pdf يمكن الاطاع عليه أو تحميله.

مراجعة ليلة امتحان الاستاتيكا للصف الثالث الثانوي pdf

تحتوي المذكرة المرفقة بالأسفل على مراجعة متكاملة، فمثلا في الباب الأول الخاص بالاحتكاك، نجد تعريف الاحتكاكا، وقوة الاحتكاك السكوني النهائي، واتجاه عمل قوة الاحتكاك، ومعامل الاحتكاك السكوني، وقوانين رد فعل المحصل، وزاوية الاحتكاك.

بعد ذلك هناك أمثلة محلولة مثل السؤال: وضع جسم وزنه 22 ث.كجم على مستوى أفقي خشن وأثرت عليه قوة أفقية مقدارها 11 ث.كجم فجعلته على وشك الحركة. احسب معامل الاحتكاك السكوني، وإذا استبدلت هذه القوة بقوة أخرى تميل على الأفقي بزاوية جيب قياسها = 3/5 فأصبح على وشك الحركة. احسب مقدار هذه القوة واحسب رد الفعل المحصل.

مثال 2: وضع جسم وزنه 30 ث.كجم على مستوى مائل خشن فلوحظ أنه على وشك الانزلاق عندما يميل على المستوى الأفقي بزاوية قياسها 30 درجة فإذا أصبح أ المستوى أفقيا أوجد القوة التي تميل على الأفقي بزاوية قياسها 60 درجة لتجعل الجسم على وشك الحركة.

مثال 3: يرتكز جسم وزنه 20 ث.كجم على مستوى مائل خشن يميل على الأفقي بزاوية ظلها ¾ فإذا كانت أقل قوة تعمل في اتجاه خط أكبر ميل المستوى ولأعلى تحفظ توازن الجسم مقدارها 8 ث. كجم فأوجد قياس زاوية الاحتكاك بين الجسم والمستوى.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011