رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يوجد تحسين مجموع في الثانوية العامة 2023؟

هل يوجد تحسين مجموع في الثانوية العامة 2023؟

يعتبر نظام التحسين من الأنظمة التي تم تطبيقها على طلاب الصف الثالث الثانوي لأول مرة منذ 28 عام، وعاد الحديث عنه خلال الفترة الحالية وسط تساؤلات عن عودته و هل يوجد تحسين مجموع في الثانوية العامة 2023 أم لا.

وأُدخل نظام التحسين على منظومة الثانوية العامة في مصر للمرة الأولى في العام ١٩٩٤، وكان يسمح للطالب الراسب بإعادة المواد التي رسب فيها فقط مع الاحتفاظ بالدرجة الفعلية فقط.

كما منح هذا النظم لطلاب الصف الثالث الثانوي الحق في إعادة المواد التي يرغب في تحسين درجاتها، في أي من المواد الأخرى الراغب في التقدم إليها من جديد دون حد لعدد الامتحانات، مع شرط أن يقوم الطالب بتسديد رسوم دخول الامتحانات الذي تحدده وزارة التربية والتعليم مع مراعات عدد مرات خوض الامتحان على ألا يتجاوز المائتين جنيه.

إلا أن هذا النظام تم وقف العمل به لكون يتسبب في الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، حيث يمكن للطلاب ذو المستوى المتوسط والعالي التساوي مع الطالب العادي نتيجة لإعادة الامتحان.

هل هناك تحسين في الثانوية العامة 2023

عاد الحديث عن تطبيق نظام التحسين في الثانوية العامة خلال العام الحالي بعد تقديم وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، مقترح ينص على منح طالب الثانوية العامة إمكانية إعادة العام من أجل تحسين مجموعه في حال كانت لديه الرغبة في ذلك.

ونص مقترح وزير التربية والتعليم الذي تقدم به إلى لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، على أن يتقدم الطالب الراغب في تحسين مجموعة بطلب لإعادة السنة الدراسية كاملة في كل المواد وليس مواد بعينها كما كان معمولاً به في نظام التحسين القديم.

ولكن هذا المقترح مازال قيد البحث والنقاش من جانب مجلس الشيوخ ومجلس النواب ولم يتم العمل به كقانون جديد على طلاب الصف الثالث الثانوي في العام الحالي.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية