رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تقبل كلية حقوق من دبلوم صنايع؟

هل تقبل كلية حقوق من دبلوم صنايع؟

يعد الحقوق أحد التخصصات الدراسية المتاحة لبعض طلاب الدبلومات الفنية، والذي يكون الالتحاق به عن طريق تنسيق القبول بالكليات والمعاهد الذي تجريه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إجازة كل عام دراسي، ولكن هل يسمح بدخولها للحاصلين على شهادة دبلوم الصنايع؟

موقف كلية الحقوق من قبول طلاب الدبلوم الصناعي

وفقا لقانون تنظيم الجامعات، يسمح للطلاب الحاصلين على شهادة الدبلوم الصناعي نظام 5 سنوات الالتحاق بعدد كبير من الكليات، لا تشمل الحقوق.

ويتاح لهذه الفئة من الطلبة الالتحاق بكليات الهندسة والتربية والتربية النوعية والاقتصاد المنزلي والفنون الجميلة قسم العمارة والآثار، إلى جانب قائمة طويلة من المعاهد.

وبالنسبة لطلاب دبلوم الصنايع نظام السنوات الثلاث، تقتصر الخيارات المتاحة لهم للدراسة بالكليات على التربية والسياحة والفنادق والاقتصاد المنزلي والآثار، مع المعاهد الفنية.

ويقتصر القبول بكلية الحقوق بالنسبة لطلبة الدبلومات الفنية على التعليم التجاري نظام 5 سنوات، ويتم قبول الطلاب الحاصلين على الحد الأدنى من المجموع اللازم للالتحاق بها.

يذكر أن طلاب دبلوم الصنايع تخصص لهم نسبة 10% من إجمالي الأماكن المتاحة بالكليات المسموح لهم بدخولها وفق قانون الجامعات.

ولا يتم قبول الطلاب بكلية الحقوق إلا بعد اجتياز المعادلة، والتي ينظمها المجلس الأعلى للجامعات كل عام، في عدد من الجامعات على مستوى الجمهورية.

ويدرس طلاب الدبلومات الفنية الحقوق بنفس النظام المخصص لطلاب الثانوية العامة، ويبدأون الدراسة من السنة الأولى للحصول على شهادة الليسانس في هذا التخصص.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011