رئيس التحرير أحمد متولي
 رسوم امتحان قدرات فنون جميلة بكام؟ تعرف عليها

رسوم امتحان قدرات فنون جميلة بكام؟ تعرف عليها

تُعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، باب تسجيل رغبات الطلاب والطالبات الحاصلين على الثانوية العامة وما يعادلها في اختبارات القدرات للالتحاق بالكليات المختلفة، ويوضح موقع «شبابيك» لقرائه قائمة رسوم امتحان قدرات فنون جميلة.

وتشترط عدد من الكليات في الجامعات المصرية المختلفة أداء اختبارات قدرات للطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق بها، وفي حالة نجاح الطلاب في هذه الاختبارات يكون من حقهم الالتحاق بهذه الكلية للدراسة بشرط الحصول على الحد الأدنى لتنسيق القبول بها في العام الدراسي المتقدم فيها الطالب أو الطالبة.

أما في حالة عدم اجتياز الطالب لاختبار القدرات الخاص بالكلية، يفقد فرصته في الالتحاق بهذه الكلية، حتى وإن كان حاصل على الحد الأدنى لدرجات تنسيق القبول في هذه الكليات.

اختبار قدرات فنون جميلة بكام؟

يتوجب على الطالب أو الطالبة المتقدمين لأداء امتحان قدرات فنون جميلة أو غيرها من الكليات التي تشترط اجتياز الطالب للاختبار، تسديد رسوم مقابل إجراء الاختبار.

 وأفادت مصادر في المجلس الأعلى للجامعات في تصريحات صحفية لها، أنه تقرر زيادة قيمة الرسوم بدءاً من العام الجامي 2023-2024، في الكليات المختلفة، حيث تبلغ قيمة الزيادة ستكون بواقع 150 جنيه، لتكون قيمة الرسوم الجديدة بواقع 600 جنيه.

وأوضحت المصادر أن رسوم اختبارات القدرات يتم توزيعها بواقع 350 جنيه مخصصة للكلية التي يتم إجراء الاختبارات لها، ثم يتم تحصيل مبلع مائة جنيه لصالح صندوق رعاية المبتكرين بأكاديمية البحث العلمي، بينما يتم تحصيل مبلغ مائة وخمسين جنيه لصالح المجلس الأعلى للجامعات.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية