رئيس التحرير أحمد متولي
 معدل التضخم في مصر يصل إلى أعلى مستوى له تاريخيا في يونيو 2023

معدل التضخم في مصر يصل إلى أعلى مستوى له تاريخيا في يونيو 2023

أصدر البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، بيانات التضخم الأساسي عن شهر يونيو 2023، والتي نشرها عبر موقعه الرسمي على الإنترنت.

ملخص تقرير البنك المركزي عن معدل التضخم

أعلن البنك المركزي في تقريره، أن  المعدل السنوي للتضخم الأساسي ارتفع خلال شهر يونيو 2023، ليصل إلى 41% مقارنة 40.3% في شهر مايو السابق له من نفس العام.

وبناء على البيانات الرسمية الصادرة عن البنك، سجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي مستوى تاريخيا جديدا فيما يخص معدلات التضخم.

وأوضحت بيانات التضخم الأساسي، أن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين سجل معدلا شهريا بلغ 1.7% في يونيو 2023 مقابل معدلا شهريا بلغ 1.2% في ذات الشهر من العام السابق، ومعدلا شهريا بلغ 2.9% في مايو الماضي.

​​​​​​​

ويأتي ذلك بعد أن أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تسجيل شهر يونيو الماضي معدلات تضخم سنوية تاريخية فوق مستوى 35% لأول مرة، والتي جاءت أعلى من تقديرات السوق.

وقفز معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية في شهر يونيو الماضي إلى 36.8% مقابل 33.7% في مايو الماضي، بحسب ما ذكره الجهاز في بيان له اليوم الاثنين.

كما ارتفع معدل التضخم السنوي في المدن خلال يونيو الماضي إلى 35.7% مقابل 32.7%، وفقا لبيانات الجهاز.

يذكر أن معدلات التضخم الحالية تتجاوز مستهدفات االبنك المركزي التي أعلن عنها قبل نهاية العام الماضي، عند مستوى 7%، مع هامش زيادة أو نقصان بمعدل 2% خلال الربع الرابع من عام 2024، مستهدفا تراجعه إلى 5% مع مرونة بمعدل 2% في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2026.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011