رئيس التحرير أحمد متولي
 بيان مصري إثيوبي مشترك بشأن سد النهضة.. علام اتفق السيسي وآبي أحمد؟

بيان مصري إثيوبي مشترك بشأن سد النهضة.. علام اتفق السيسي وآبي أحمد؟

أعلنت رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، استقبل رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، اليوم الخميس لاستئناف المناقشات بينهما بشأن بعض الملفات المشتركة، وعلى رأسها قضية سد النهضة.

نتائج لقاء السيسي برئيس وزراء إثيوبيا اليوم

وشهد الاجتماع تأكيد الرئيس المصري ورئيس وزراء إثيوبيا إرادتهما السياسية المتبادلة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، سياسيا واقتصاديا وثقافيا، انطلاقا من الرغبة المشتركة في تحقيق مصالحهما المشتركة وازدهار الشعبين، الذين وصفهما البيان المشترك بـ «الشقيقين».

وجاء في البيان، أن هذه العلاقات تساهم بشكل فعال في تحقيق الاستقرار والسلام والأمن في المنطقة، وقدرة الدولتين على التعامل مع التحديات المشتركة.

وأفاد البيان، أن السيسي وآبي أحمد ناقشا سبل تجاوز الجمود الحالي في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، حيث اتفقا على النقاط التالية في هذا الصدد:

الشروع في مفاوضات عاجلة للانتهاء من الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان لملء سد النهضة وقواعد تشغيله، واتفقا على بذل جميع الجهود الضرورية للانتهاء منه خلال أربعة أشهر.

خلال فترة هذه المفاوضات، أوضحت إثيوبيا التزامها، أثناء ملء السد خلال العام الهيدرولوجي 2023-2024، بعدم إلحاق ضرر ذي شأن بمصر والسودان، بما يوفر الاحتياجات المائية لكلا البلدين.​

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة