رئيس التحرير أحمد متولي
 هل جامعة الحياة معتمدة؟.. وزارة التعليم العالي تجيب

هل جامعة الحياة معتمدة؟.. وزارة التعليم العالي تجيب

انضمت جامعة الحياة بالتجمع الخامس إلى قائمة الجامعات الخاصة في مصر، بداية من العام الدراسي 2022-2023، وتحدد مجموعة كبيرة من الطلاب قرارها من الالتحاق بكلياتها أو عدمه بناء على موقفها من الاعتماد.

ويهم موقف الجامعة من الاعتماد الطلاب الراغبين في الالتحاق بها لأنه يتحدد على أساسه بعض الأمور الهامة المعتمدة بمستقبل الطالب بعد التخرج، خاصة فيما يتعلق بالنقابات المهنية وفرص العمل.

وتقبل جامعة الحياة الخاصة الجديدة الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية وما يعادلهما والوافدين، وفق قواعد التنسيق المعمول بها، والتي يحددها المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية.

جامعة الحياة الخاصة معتمدة أم لا؟

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بيانا، في منتصف يوليو 2023، قائمة بأسماء الجامعات الخاصة المعتمدة لديها، والتي تضمنت اسم جامعة الحياة.

وعلى هذا يحصل الطالب المتخرج من جامعة الحياة الخاصة على شهادة موثقة من وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات، ما يجعلها موثوقة عند العمل بها داخل البلاد.

وبالنسبة للاعتماد الدولي، قالت الجامعة إنها عقدت بعض الاتفاقيات الخارجية مع عدد من المؤسسات التعليمية الخارجية للارتقاء بمستوى البرامج الدراسية التي تقدمها، ولكن لم تكشف عن أي تعاون يفيد بحصول الطالب على توثيق خارجي في الشهادة.

ولا يمثل هذا الأمر فارقا كبيرا في عمل الطالب بالخارج، حيث أن قبول أي خريج بوظيفة في دولة أخرى يعتمد على قواعد تختلف من شركة لأخرى ومن بلد لآخر.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011