رئيس التحرير أحمد متولي
 تغيير كسوة الكعبة المشرفة 1445-2023 (مباشر)

تغيير كسوة الكعبة المشرفة 1445-2023 (مباشر)

بدأت أعمال تغيير كسوة الكعبة المشرفة للعام الحالي 1445 هجريا، الموافق 2023 ميلاديا، اليوم الثلاثاء.

مشاهدة تغيير كسوة الكعبة

تشرف الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، مساء اليوم، على فك المذهبات استعدادا لإنزال الثوب القديم، وإكساء الكعبة بثوبها الجديد، وهي العملية التي تجرى سنويا.

وأوضح بيان لوكالة الأنباء السعودية أن أعمال تغيير كسوة الكعبة هذا العام يتم ضمن منظومة متكاملة من الخدمات التي تراعي في مخرجاتها أعلى المعايير العالمية.

وأشار البيان أن الفريق المختص بهذه العملية مدرب ومؤهل علميا وعمليا على أعمال الفك ومراحل تبديل ثوب الكعبة الأساسية المتمثلة في رفع الثوب القديم، ونزع المذهبات، واستبدال الثوب القديم بالجديد، وأخيرا إسدال الكسوة.

ولفت البيان أن عدد مذهبات كسوة الكعبة المشرفة 53 قطعة مذهبة منها 16 قطعة للحزام، و7 قطع تحت الحزام، و4 صمديات، و17 قنديلاً، و5 قطع لستارة الباب، وقطعة للركن اليماني، و2 كينار، وحلية الميزاب.

وأضاف أن الفريق يتكون من 114 صانعا حرفيا متمكنا يعمل على إنتاج 56 قطعة مذهبة على كسوة الكعبة، حيث تتم جميع الأعمال بشكل يدوي، ويستغرق العمل على القطعة المذهبة الواحدة ما بين 60 إلى 120 يوما، علما بأن كمية أسلاك الذهب والفضة المستخدمة في القطع المذهبة على كسوة الكعبة تصل إلى 120 كيلوجراما من الذهب، و100 كيلو جرام من الفضة.

ويمكن متابعة سير أعمال كسوة الكعبة تاليا:

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011