رئيس التحرير أحمد متولي
 هل مصر تصدر كهرباء إلى الخارج؟ اعرف التفاصيل

هل مصر تصدر كهرباء إلى الخارج؟ اعرف التفاصيل

يتساءل العديد من المهتمين بالتعرف على المعلومات العامة هل مصر تصدر كهرباء إلى الخارج، حيث كشفت وزارة الكهرباء والجهات الرسمية مثل التعبئة والإحصاء عن المعلومات والبيانات الرسمية في هذا الشأن.

وكشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء، دكتور أيمن حمزة، عن الإجابة على هذا السؤال في تصريحات إعلامية له في مايو 2023، عبر برنامج «الحياة اليوم»، عبر قناة «الحياة».

وأوضح حمزة في سياق تصريحاته، أن مصر تصدر الكهرباء إلى أوروبا منذ فترة، مشيراً إلى أن ذلك يتم عبر مذكرات تفاهم بين كل من مصر واليونان وقبرص.

 وأشار إلى أن مصر ستقوم بتصدير الكهرباء إلى إيطاليا من خلال الكابلات البحرية، مشيراً إلى أن أهم ما تتميز به إيطالية هو الشبكات القوية التي تتواجد لديها مما يسمح بزيادة القدرات التي ستعمل مصر على تصديرها.

 وأكد على أن مصر تتمتع باحتياطي جيد من الطاقة بشكل عام، هذا إلى جانب ما تتمتع به الدولة المصرية من شبكات نقل جيدة تتسم بالقوة الكبيرة، مما يجعل مصر مؤهلة لتصدير كميات كبيرة من الطاقة.

يأتي هذا في الوقت الذي كشف فيه تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء يتعلق بالصادرات المصرية من الوقود والطاقة، خلال شهر يناير من العام 2023، عن تصدير صادرات بقيمة مليار و370 مليون من الوقود والطاقة خلال هذه الفترة.

 وأوضح التقرير أن إجمالي صادرات مصر من الطاقة الكهربائية، قد بغ نحو 10.940 مليون دولار، خلال يناير 2023.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية