رئيس التحرير أحمد متولي
 هل انقطاع الكهرباء يؤثر على الثلاجة؟ كيفية حمايتها من التلف وما هي علامات حرق الموتور؟

هل انقطاع الكهرباء يؤثر على الثلاجة؟ كيفية حمايتها من التلف وما هي علامات حرق الموتور؟

مع الانقطاعات المتكررة في التيار الكهربي وغلاء أسعار الأجهزة التي تعمل به، أثيرت المخاوف وتساؤلات هل انقطاع الكهرباء يؤثر على الثلاجة؟ وما هي علامات حرق الموتور؟ وغير ذلك مما يتعلق بتلك المشكلة.

هل انقطاع الكهرباء يؤثر على الثلاجة؟

وبالرجوع إلى العاملين في هذا المجال تبينت حقيقة هل انقطاع الكهرباء يؤثر على الثلاجة وما هي العلامات التي تدل على ذلك؟

وقال أحد الفنيين أن انقطاع الكهرباء يؤثر على الثلاجة بالفعل، موضحًا أن ذلك يحدث عند قطع التيار الكهربي وعودته بعد ثوانٍ أو بضع دقائق، خاصة إذا عادت في نفس اللحظة، ليس فقط عليها بل على جميع الأجهزة الكهربائية.

وأوضح أن انقطاع الكهرباء وعودتها بشكل مفاجئ يؤثر على الثلاجة، كما أنها قد تعود بتيار أعلى من الطبيعي، وذلك من عوامل الخطر عليها، فضلاً عن أنها قد تأتي بفولت أقل كثيرًا من الاعتيادي.

وأضاف أن إعادة تشغيل الثلاجة يتطلب وقت كافٍ لكي يجمع الكباس أو الموتور غاز الفريون أو حدوث تعادل في الضغوط لكي يعود للعمل مرة أخرى، كما يجب أن يأخذ الريليه، وهو جزء موصول بالموتور وقته لكي يبرد لكي يعمل من جديد بشكل طبيعي.

علامات حرق موتور الثلاجة

ومن علامات حرق موتور الثلاجة أنها ستصدر صوت ولكنها لن تقوم بعملية التبريد، أو ستحاول القيام بذلك ولكنها لن تفلح، وفي حال ترك القابس موصولاً بالكهرباء لن تعمل مجددًا وبالتالي سيحتاج الموتور إلى تغيير.

ولو صوت موتور الثلاجة يظهر ويختفي لا بد من الانتظار لمدة 15 دقيقة ثم إعادة تشغيلها مرة أخرى، إذا لم تعمل فهناك عدة احتمالات، أولها هو احتراق المجموعة وفي هذه الحالة يتم تغييره وفحص الموتور.

الثلاجة لا تصدر صوت

 وفي حالة أن الثلاجة لا تصدر صوت نهائيًا فهنا يجب فحص المروحة وإذا كانت لا تعمل ففي تلك الحالة المشكلة لن تكون في الموتور فقط ولكن في تايمر التشغيل المتحكم في فصلهما معًا، ويكون معلق على وضع التسخين، ففي وقت انقطاع الكهرباء يكون السخان شغال وعند فصله لا يكمل بعد ذلك، ويكون التايمر معلق ويحتاج في هذه الحالة لفه قليلاً وستعود للعمل بشكل طبيعي ولكن يتطلب ذلك فصل الكهرباء حتى تستقر.

حماية الثلاجة من التلف

وأسدى الفني مجموعة من النصائح أوضح من خلالها كيفية حماية الثلاجة من التلف، وهي فصل الفيشة من الكهرباء عند انقطاع الكهرباء، والتأكد من أساس المشكلة.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية